حين نسترجع الأحداث الآن، ندرك أن ثورة الذكاء الاصطناعي التي اندلعت في المقاهي الباريسية لم تسفر إلا عن إلحاق الأذى بالشباب السذج من دول ما يسمى بالعالم الثالث - أمير طاهري رأي الشرق الأوسط _الأوسط #صحيفة_العرب_الأولى

قبل بضعة أسابيع، زارني زميل من الدراسة لم أره منذ «الأيام الخوالي» في إيران ما قبل عهد الخميني. وكان قد أمضى ثمانية أشهر في السجن في عهد الشاه؛ لأنه كان من المفترض أن يكون على اليسار. ثم أمضى خمس سنوات في السجن في حكم الملالي بتهمة مباشرة أنشطة موالية للملكية. بعبارة أخرى، تعرض للأذى مرتين لأسباب معاكسة.

هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها إلى باريس بفضل حصوله على تأشيرة «شينغن» من خلال رشوة قنصل بإحدى سفارات الاتحاد الأوروبي في طهران. كنت أتساءل: إلى أين يجب أن آخذه قبل مغادرته إلى ألمانيا؟ بما أنه كان من أوائل الإيرانيين الذين تخرجوا مهندسين في تكنولوجيا المعلومات، اعتقدت أن مقلباً ما قد يسره. اقترحت أن نزور «وادي السيليكون» الفرنسي. فسألني: «هل لديهم وادي السيليكون؟»، أجبته: «بالتأكيد، لديهم. إنه المكان الذي اكتشف فيه الفرنسيون الذكاء الاصطناعي قبل الأميركيين بوقت طويل».في الأيام الأربعة التالية تناولنا الإفطار والغداء، وفي مناسبتين تناولنا العشاء في «وادي السيليكون» الباريسي، الذي يشكل جزءاً من مدينة النور، يمتد على مساحة ميل مربع على الضفة اليسرى لنهر السين. كان الموضع الذي تنتشر فيه المقاهي والمطاعم، بين ثلاثينات وثمانينات القرن العشرين، وتظاهر بأنه القلب الفكري للعالم.كان هناك أساتذة الفلسفة الدائمون، والصحافيون العاديون، ومن يزعمون بأنهم مخلصو البشرية، والمثقفون المتسكعون الذين يبشرون بالثورة، ونهاية الرأسمالية، وتدمير الإمبريالية الأميركية.

منذ ما يقرب من 100 عام، نشر الشاعر أندريه بريتون، وهو أحد رواد المقاهي، «بيانه السريالي» برفض الواقع، وجلبت السريالية حرية غير محدودة جعلت من «هراء الشعر» و«الكتابة التلقائية»، ولوحات سلفادور دالي وفرناند ليغيه وأفلام لويس بونويل وحتى ألفريد هيتشكوك، شيئاً ممكناً.

وبعد خمسين عاماً، جاء دور أحد رواد المقاهي اليسارية، الفيلسوف جان بودريار، ليعلن أنه لا يوجد شيء اسمه الواقع.

اخترع رواد المقاهي الباريسيون مجموعة من «المذاهب» بما في ذلك الوجودية، والنسوية، والهيكلية، والاشتراكية الماوية الجديدة، والكاستروية، والعالمية الثالثة. واستخدم لويس ألثوسر الطريقة الماركسية ليزعم أن الماركسية لم تكن موجودة حقاً.

عندما زرتُ هذا الموضع للمرة الأولى في ستينات القرن العشرين، كان رواده قد طوروا ثقافة زائفة خاصة بهم. كانوا يرتدون أزياء البروليتاريين، وغالباً ما يستكملون الزي بقبعة قماشية على غرار لينين أو ماو، ويحملون كتاباً أو كتابين، إضافة إلى المجلات اليسارية مثل «ليبراسيون» و«كومبات» ومجلة «لو تمبس موردن» الدورية لسارتر.كان أحد هؤلاء يُدعى جان كاو، أحد رواد مقهى «فلور»، يأتي في كثير من الأحيان بحقيبة ملآنة بالكتب التي كان يسحبها عندما يتورط في نزاع على الطاولة. وقد بشر أساتذة المقاهي بالثورة كطريق للخلاص البشري مع تحذير واحد: ينبغي أن تقع.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الشرق الأوسط

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الشرق الأوسط

منذ 6 ساعات
منذ ساعتين
منذ 5 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 3 ساعات
منذ 7 ساعات
قناة العربية منذ 11 ساعة
قناة العربية منذ 6 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 4 ساعات
بي بي سي عربي منذ ساعة
قناة يورو نيوز منذ 3 ساعات
قناة العربية منذ 6 ساعات
سكاي نيوز عربية منذ ساعتين
سي ان ان بالعربية منذ ساعة