نمت صناعة الألعاب الإلكترونية بشكل ملحوظ على مدى العقدين الماضيين، وأثبتت نفسها بوصفها واحدة من أكثر القطاعات ديناميكية في الاقتصاد العالمي .. الاقتصادية تسلط الضوء على أبرز 5 عوامل رئيسة تدعم مسار هذا النمو الذي لا يمكن إيقافه.

نمت صناعة الألعاب الإلكترونية بشكل ملحوظ على مدى العقدين الماضيين، وأثبتت نفسها باعتبارها واحدة من أكثر القطاعات ديناميكية في الاقتصاد العالمي.

هناك 5 عوامل تدعم مسار هذا النمو الذي لا يمكن إيقافه. من أبرز تلك العوامل التقدم السريع في التكنولوجيا، والتوسع المطرد في قاعدة اللاعبين، والاستثمارات المتزايدة سواء من الكيانات الخاصة أو المؤسسات.

كما أن تنظيم بطولات عالمية بجوائز سخية، والوصول إلى الإنترنت عالي السرعة، من بين العوامل التي تغذي الطلب العالمي على الألعاب الإلكترونية.

تؤكد الأرقام الشعبية التي تتمتع بها الألعاب الإلكترونية، حيث إن 2.9 مليار شخص، أي أكثر من واحد من كل 3 أشخاص على كوكب الأرض، لعبوا لعبة فيديو واحدة على الأقل في 2021.

بلغت الإيرادات العالمية للصناعة حينها 193 مليار دولار أمريكي، وفي العام الماضي قُدرت القيمة الإجمالية للصناعة بـ 220 مليار دولار، متجاوزة بذلك الإيرادات المجمعة لصناعتي الأفلام والموسيقى العالمية، وسط توقعات بأن تصل إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2027 على أقل تقدير.

حول أسباب هذا النمو، يعلق لـ"الاقتصادية" إل. سي. ديفيد، مهندس برمجيات في مجال ألعاب الفيديو قائلا "انتشار الألعاب المحمولة، وصعود الرياضات الإلكترونية، وتنظيم دول مثل السعودية بطولات عالمية بجوائز ومكافآت سخية، وزيادة إمكانية الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة، عوامل تغذي الطلب العالمي على الألعاب الإلكترونية وتخلق فرصاً مربحة للاستثمارات الدولية".

وأضاف: " التركيبة السكانية المواتية، مثل مشاركة مزيد من اللاعبات الإناث، تؤكد أن المستقبل سيشهد استمرار الألعاب متعددة اللاعبين والألعاب المحمولة."

تشير أغلب التقديرات إلى أن السنوات الخمس المقبلة ستشهد زيادة في عمليات الدمج والاستحواذ، حيث ستتنافس الشركات التكنولوجية الكبرى على الهيمنة على هذه الساحة المربحة.

ويعزز هذا الاتجاه الاستثمارات الدولية الكبرى في الصناعة حالياً، خاصة من مناطق مثل آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والخليج العربي، وتحديداً السعودية. ففي عام 2021، استثمرت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة "تينسنت" أكثر من 10 مليارات دولار في استوديوهات الألعاب حول العالم، بينما قامت شركتا مايكروسوفت وسوني بعمليات استحواذ كبيرة لتعزيز محافظ.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الاقتصادية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الاقتصادية

منذ ساعتين
منذ 9 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ 13 دقيقة
قناة العربية - الأسواق منذ 3 ساعات
قناة CNBC عربية منذ ساعتين
قناة CNBC عربية منذ ساعتين
قناة CNBC عربية منذ 4 ساعات
فوربس الشرق الأوسط منذ 4 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 3 ساعات
قناة العربية - الأسواق منذ ساعتين
صحيفة الاقتصادية منذ ساعتين