سليمان جودة يكتب: هذه النغمة غير المُريحة

يرحم الله شاعر القطرين خليل مطران، الذى أغضبه طلاء تمثال إبراهيم باشا فى ميدان الأوبرا عن جهل بأصول التعامل مع التماثيل، فأطلق قصيدة من الشعر عاشت خالدةً من بعده تطارد الذى أجرم يومها فى حق التمثال.

قصة القصيدة والتمثال رصدها المهندس شريف عفت فى كتابه المهم «تاريخ أقل قبحًا»، ولم يكن يدرى وهو يرصدها عند صدور كتابه فى طبعته الأولى ٢٠٠٣ أن الزمان سوف يدور دورته، وأن أُسود قصر النيل الأربعة سوف تجد نفسها على موعد مع شىء يشبه ما أصاب تمثال إبراهيم باشا وأغضب شاعر القطرين.

ورغم أن خليل مطران شاعر لبنانى الجنسية، فإنه عاش أغلب حياته فى المحروسة، وكان ارتباطه بها لا يقل عن ارتباطه ببلده فأطلقوا عليه شاعر القطرين.. أى مصر ولبنان.. وعندما تجرأت بلدية القاهرة على تمثال إبراهيم باشا فى ١٩٢٤، كما تجرأنا نحن على تماثيل الأُسود الأربعة هذه الأيام، قال قصيدته الشهيرة وسماها: غضبة للتمثال.

كان يقول فى مطلعها: «قل للذين طَلَوه فزيفوه طلاءً.. تلك الجلالة كانت صدقًا فصارت رياءً». ولو عاش لقال المعنى نفسه فيما أصاب التماثيل الأربعة.

إننا لا نعرف مَنْ بالضبط فعل معها ما فعل؟.. فكل جهة ترمى المسؤولية على سواها، وإذا.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة المصري اليوم

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة المصري اليوم

منذ ساعة
منذ 4 ساعات
منذ 9 ساعات
منذ ساعة
منذ 5 ساعات
منذ 6 ساعات
صحيفة المصري اليوم منذ 13 ساعة
صحيفة الوطن المصرية منذ 13 ساعة
صحيفة اليوم السابع منذ 12 ساعة
صحيفة الوطن المصرية منذ 8 ساعات
صحيفة اليوم السابع منذ 6 ساعات
صحيفة اليوم السابع منذ 7 ساعات
صحيفة اليوم السابع منذ 16 ساعة
صحيفة المصري اليوم منذ 18 ساعة