لسان الراوي مجموعة قصصية لقاسم توفيق.. أبطال الحياة اليومية

 

عمان – الدستور – عمر أبو الهيجاء

المجموعة القصصية "لسان الراوي" للكاتب قاسم توفيق هي أقرب إلى حكايات "ألف ليلة وليلة" في ثوب عصري واقعي، تجمع بين الإدهاش والواقع الساخر سخرية مرة في كثير من الأحيان.

ويأتي عنوان الكتاب الصادر حديثًا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 106 صفحة من القطع المتوسط، ويضم 35 قصة تتنوع موضوعاتها بين التمركز حول شخصيات أو أحداث شاهدها الراوي المؤلف، وعاش في غمرتها، بما فيها بعض قصص قد تنم على أنه هو نفسه بطلها. 

وتتنوَّع قصص المجموعة وتتتابع وكأنها متتالية قصصية، يجمع بينها ذلك الراوي/ الشاهد على كل الأحداث، وقد يكون في بعض القصص متماهياً مع أبطالها.

يبدأ قاسم توفيق مجموعته بقصة موضوعها قديم يتجدَّد؛ "بيت الفئران"، ذلك الشبح الذي كان يخيف به المربِّي، سواء كان أباً أو معلِّماً أو محفِّظاً من يتعهَّد بتعليمه أو تربيته، ويضفي على أحداث قصته مذاقاً جديداً من خلال ذلك الاكتشاف المبكِّر للمبالغة التي يحملها رمز بيت أو حجرة الفئران من خلال قصة محكمة البناء متسارعة الأحداث، مستقرئة الوتر النفسي للحدوتة المتكررة ما دامت الحياة، فيقول قاسم توفيق على لسان التلميذ المُعاقَب بوضعه ببيت الفئران لمحاولة هروب فاشلة معتلياً سور المدرسة: "ذهب الخوف مني شيئاً فشيئاً، هدأت نفسي المنهكة، شهقت ومسحت بكُمِّ قميصي مخاطي ودموعي، وصرت أنتظر الباب أن يُفتح من جديد، لعبت بالخرائط، كسرت جزءاً آخر من إفريقيا، رفعت حذاء إيطاليا إلى الأعلى فبدت كقدمٍ تقذف كرة إلى السماء".

ويضيف قاسم توفيق مؤكداً ما توصَّل إليه من حقيقة سترافق بطل القصة طيلة حياته: "خرجت أتسحَّب بهدوء وأنا أفكِّر أن الخوف من بيت الفئران هو الكذبة الأولى التي تنطلي علينا نحن الصغار وتبقى عالقة في أعمارنا إلى أن نموت". 

 ونلاحظ أن قاسم توفيق يختار لقصصه عناوين شائقة دالَّة تكاد تكون جزءاً من الأحداث، بل هي كذلك بالفعل، ففي قصة "الكشِّيش" نسبة إلى الحمام الذي كان يربيه ويجمعه يكشُّه يوميّاً تتجلَّى واحدة من الحكم التي قد يدركها الإنسان في حياته، وقد لا يتوصَّل إليها حتى يرحل عنها، فيقول عن بطل القصة: "عندما استكان بعيداً عن الحمائم، حسم في داخله فكرة واحدة، وهي أنَّه لا يخاف من الموت إلَّا الناس التي تخاف من الحياة، وأيقن أنَّه لم يعد هنالك وجود لإيمان ينصُّ على أن التراكم يؤدِّي بالضرورة إلى تغيُّر الصورة، ولا أن الثورة تأتي بالأحسن، ولا العبادة تأخذ إلى الجنة، ولا المودّة تحصد المحبّة، ولا العطاء يزرع الخير؛ إنّها حضارة الطين التي لا تصل في آخر الدرب إلَّا إلى الطين". 

وفي قصة "مرض الصغيرة" يتتبَّع.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الدستور الأردنية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الدستور الأردنية

منذ 6 ساعات
منذ 40 دقيقة
منذ ساعتين
منذ 12 دقيقة
منذ 6 ساعات
منذ 4 ساعات
خبرني منذ 4 ساعات
خبرني منذ 12 ساعة
خبرني منذ 7 ساعات
خبرني منذ 12 ساعة
خبرني منذ ساعتين
خبرني منذ 4 ساعات
خبرني منذ 17 ساعة
خبرني منذ 4 ساعات