وحدة الوجود في ديزني وفيلم موانا

تعرض دور السينما حول العالم، الجزء الثاني لفيلم «موانا» - إنتاج شركة والت ديزني - الذي يحكي قصة الفتاة البولينيزية موانا، ابنة الزعيم القبلي ذات الإرادة القوية والروح المغامرة، ويسرد أحداث ملحمتها ضد قوى الطبيعة لإنقاذ شعبها. قصة الفيلم تحمل بعض الموضوعات الدينية التي تتضمن عناصر روحية متجذرة في السياق الثقافي الغربي، وهناك محاولة لتوظيف مزيج من المفاهيم المسيحية والفلسفية في إطار سردي موحد.

يركز الفيلم، ومن خلال تقنيات الإبهار البصري والسمعي المتنوعة، على إضفاء بعد جمالي أخاذ على عالم الطبيعة يمنحها مزيدا من المهابة والجلال. فالطبيعة هنا لا تلعب دورا ثانويا، ويمكن اعتبارها البطل الرئيس لقصة الفيلم.

في فيلم «موانا» الطبيعة قوة ديناميكية مجسدة تتفاعل بوعي مع البشر وليست مجرد خلفية قصصية، وسط عالم متهافت يحتاج لمخلص وثقافة مشحونة بفيض غني من الأساطير وعبادة الأسلاف وأرواح الطبيعة. ويمكن تمييز لمحات وسمات من عقيدة وحدة الوجود وحلول الآلهة وسط الطبيعة وصراعها مع أو ضد البشر، وهي من الأفكار التي تتبناها أستوديوهات والت ديزني بحماس كبير، ويمكن ملاحظة ملامح من هذه العقيدة في مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي تنتجها شركة ديزني.

لعقيدة وحدة الوجود أتباع منذ قديم الزمن، سعوا على مر العصور لخلق مزيج غير متناقض بينها وبين تعاليم الأديان السماوية، ففي فيلم موانا نجد محاولة صناع الفيلم لخلق موازنة فكرية بين عقائد المسيحية وعقيدة.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوطن السعودية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الوطن السعودية

منذ 6 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 9 ساعات
صحيفة المدينة منذ 19 ساعة
صحيفة سبق منذ 11 ساعة
صحيفة سبق منذ 14 ساعة
قناة الإخبارية السعودية منذ 6 ساعات
صحيفة سبق منذ 4 ساعات
صحيفة سبق منذ 5 ساعات
صحيفة سبق منذ 14 ساعة
صحيفة سبق منذ 13 ساعة