منها بعض مقتنيات مكتبة الفاتيكان معروضات نادرة جداً في النسخة الثانية ل«بينالي الفنون الإسلامية»

في مساء لطيف النفحات بمدينة جدة عروس البحر الأحمر أُطلقت النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية، بحضور كثيف جمع زواراً من كل أنحاء العالم الذين تناثروا في المساحات الخارجية الواسعة لصالة الحجاج الغربية، في انتظار فتح قاعات العرض وانطلاق رحلات الدهشة والاكتشاف. وبعد حفل قصير انطلق بالنشيد الوطني السعودي، وكلمات افتتاحية لراكان الطوق مساعد وزير الثقافة السعودي، وآية البكري الرئيس التنفيذي لمؤسسة «بينالي الدرعية»، انتظم الزوار في صفوف أمام القاعات المختلفة التي توزعت عليها المعروضات.

وعد المنظمون زوار النسخة الثانية من البينالي بالكثير من الجمال والمتعة والثقافة، وبتذوق جرعة مركزة من كل ما جادت به الثقافة الإسلامية عبر العصور. وبعد زيارة قاعات البينالي يمكن القول إن القيّمين على الحدث العالمي الضخم قد أوفوا بوعدهم، ونجحوا في تسجيل النسخة الثانية من البينالي كأكبر محفل للفنون الإسلامية في العالم. وهي ليست مبالغة؛ فهو أول «بينالي» في العالم يختص بالفنون الإسلامية قديمها وحديثها.

«وما بينهما»

خلال الندوات التي أقيمت قبيل حفل الافتتاح، شرح فريق المديرين الفنيين للبينالي، وهم: الدكتور جوليان رابي، والدكتور أمين جعفر، والدكتور عبد الرحمن عزام، إلى جانب القيّم الفني لأعمال الفن المعاصر الفنان السعودي مهند شونو، المفهوم الرئيس خلف العرض الذي ينتظم في ضوء العبارة القرآنية: «وما بينهما» التي وردت في عدة مواضع في القرآن الكريم كقوله تعالى: اللهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَٰوَٰتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا . وفسر القيّمون العلاقة بين الآية الكريمة وبين الرؤية الفنية التي ترى الإنسان وسعيه وعمله في ذلك المكان المتوسط؛ إذ لجأت التفسيرات المختلفة للمقدس وعلاقته بالإنسان والسعي الدائم لفهم جمال وروعة ما أبدعه الخالق عبر أكثر من 500 قطعة أثرية وأعمال فنية معاصرة.

القاعات

يتمثل مفهوم العرض على نحو مركز في قاعة «البداية» التي تعرض عدداً من القطع النادرة، بعضها يُعرض للمرة الأولى خارج مكة المكرمة، مثل الكسوة التي ازدانت بها الكعبة المشرفة العام الماضي. هناك أيضاً التفسير الذي يتبدى في العلوم والأرقام، كأساس للفنون الإسلامية، وهو ما نراه في عروض قاعة «المدار» من خلال مجموعة من الأدوات العلمية مثل الأسطرلاب والخرائط الجغرافية والمخطوطات الهندسية. غنيّ عن القول إنَّ القاعة أيضاً تضم معروضات نادرة جداً، وتُعرض في جدة للمرة الأولى، مثل بعض مقتنيات مكتبة الفاتيكان. وسيكون لنا مع تفاصيل تلك القطع وقفة لاحقة.

في قاعة «المقتني» سنكون على موعد مع قطع فائقة الوصف والقيمة من مجموعتين مميزتين: مجموعة الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني (مجموعة آل ثاني)، ومجموعة رفعت شيخ الأرض (مجموعة الفروسية). في قاعتي «المكرمة» و«المنورة» سيكون الزائر على موعد مع أكثر من مفاجأة، منها قطع من الحرمين الشريفين بعضها لم يُعرض من قبل، مثل ستائر للحجرة النبوية، وستارة لباب الكعبة، وشمعدانات تاريخية ترى العالم خارج مكة المكرمة والمدينة المنورة للمرة الأولى، وتأخذ بيد زوار القاعتين لأبواب الحرمين الشريفين.

في كل القاعات نرى إبداعات لفنانين وحرفيين من عصور الفن الإسلامي المختلفة، ولكن المفهوم يمتد ليصل للفنان المعاصر، وهو الحلقة الجديدة في السلسلة الباهرة. ويغزل القيّمون السرد الفني ما بين القديم والحديث لفتح أبواب الحوار ما بين المعروضات. غير أن العرض لا ينتهي بزيارة القاعات الداخلية، فهناك في المساحات الخارجية «المظلة» مجموعة كبيرة من الأعمال التركيبية المعاصرة التي تبحث في الإنسان وعلاقته بالأرض من خلال.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الشرق الأوسط

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الشرق الأوسط

منذ 11 ساعة
منذ 26 دقيقة
منذ ساعة
منذ 9 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 8 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 7 ساعات
قناة العربية منذ 6 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 13 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 17 ساعة
قناة العربية منذ 6 ساعات