Egypt national football team unstick
Share this video
Copy
Pause
Play
00:00
% Buffered 0
Previous
Pause
Play
Next
Live
00:00 / 00:00 Unmute
Mute
Settings
Exit fullscreen
Fullscreen
Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Back
Default
English
Espa ol
Share
Back
Facebook
Twitter
Linkedin
Email
Vidverto Player
أنشد الشاعر الجاهلي قصيدته على صدور الصحاري وظهور الإبل وبطون الأودية والشعاب، مستخدماً أعضاء النطق اللسان والشفتان والأحبال الصوتية والحنجرة، ما يعني أن هذا الشعر «نشأ شفويا ضمن ثقافة صوتية سماعية أي، مسموعاً لا مقروءاً غناءً لا كتابةً مُعبّراً عما يعرفه السامع مسبقاً، عاداته وتقاليده حروبه ومآثره انتصاراته وانهزاماته»، مستفيداً من «الصيغ الشعرية الجاهزة الثابتة عبارات/ جمل/ أمثال/ حكم تلك التي ثبتت في الذاكرة وتغلغلت في الوعي واللاوعي معاً» ومن ثم يبدأ الناس في تداول تلك القصائد مشافهة أيضاً، ولم يكن للكتابة دور في توثيقها بل الذاكرة والذاكرة وحدها المسؤولة عن حفظها وانتشارها في المجتمعات العربية من خلال الرواة وعابري السبيل وسواهم.
أستذكر ما سبق وأنا أستمع إلى قصائد العرضة في جبال السراة عسير التي ينشدها الشعراء في حفلات الزفاف والتكريم والاحتفالات الوطنية وسواها، وتلتفّ حولهم الجماهير مستمعين إلى الألحان التي يغنيها الشعراء، وتعكس إيقاع الحياة الجبلية وترانيمها البديعة، ولا يطلب الجمهور اليوم من شعراء العرضة غير المتعة والرقص على إيقاعات الزير والزلفة لا أكثر- على عكس ما كانت سابقا من استعداد للحرب والقتال لبث الحماس في نفوس المقاتلين أو الاحتفال بالنصر- ثم ينصرفون بعد ذلك إلى منازلهم محتفظين ببعض القصائد في الذاكرة ونقلها إلى الآخرين الذين لم يحضروا تلك الحفلات والإشادة بشاعر ما أو الانتقاص من شاعر آخر، وناقل الشعر هذا إما أن يكون (راوياً) يحمل ذاكرة قوية ويحفظ القصائد وينقلها إلى الناس في مجالسهم، وإما أن يكون شريط «كاسيت» يسجلها صاحب المناسبة ومن ثم يبعها على دكاكين «الاستوديو الصوتي» وشراء الناس لها في ما بعد، وإما أن يكون «كاسيت فيديو» مسجل أيضاً صوتاً وصورة، أو أن يكون هذا الراوي اليوم مقطعاً مسجلاً عبر وسائط التكنولوجيا الحديثة ويتناقل الناس هذا الشعر عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتعددة في الأجهزة الذكية والسريعة (الهاتف المحمول).
سيكون من المفيد الإشارة إلى صفة العرضة التي تدخل في سياق الفولكلور السعودي، منتظمة بإيقاعها الحربي الخاص وتعكس شجاعة «العراضة» الرجال غالباً - بأزيائهم اللافتة وانضباطهم في الأداء والمرسام - أشبه بالاستعراض العسكري - وتبرز قدراتهم في استخدام الأسلحة والبنادق والمقمع والسيوف والخناجر وسط المحافل، ويتقدم الصفوف الشيوخ والأعيان سباعية أو ثمانية ثم يتدرج الصف إلى ثنائي يسيرون في الميدان وتبدأ بخطوات مركزة ثم تسير باتجاه دائري يتوسط الدائرة المزيف والمزلف ورفاقه على الزير والدفوف وأضيف إليها حديثاً المزمار الذي يصاحب إيقاع الطبول وسط نيران معدة لتسخين الأدوات، ويقف الشعراء على مقربة منهم «والعراضة» تمارس رقصتها على تلك الإيقاعات.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوطن السعودية