خطر يختبئ في مطبخك.. كيف يهدد الملح صحة قلبك بصمت؟

كشفت دراسة طبية حديثة عن علاقة مقلقة بين الافراط في تناول ملح الطعام وزيادة مخاطر الاصابة بقصور القلب بنسبة تصل الى 15 بالمئة، مما يجعله خطرا صامتا يهدد صحة الملايين يوميا.

واظهرت النتائج ان استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم يتجاوز الحدود الموصى بها طبيا، مما يؤدي الى عجز القلب عن ضخ الدم بكفاءة كافية لتلبية احتياجات الجسم الاساسية من الاكسجين والمواد الغذائية.

وبينت الدراسة ان قصور القلب ينتج غالبا عن مضاعفات انسداد الشرايين التاجية، بالاضافة الى تاثيرات ارتفاع ضغط الدم المزمن وداء السكري وضعف عضلة القلب وتضخمها الذي ينهك الجسم مع مرور الوقت.

ارقام صادمة حول استهلاك الصوديوم واوضحت البيانات التي شملت اكثر من 25 الف مشارك، ان متوسط استهلاك الصوديوم اليومي وصل الى 4200 ملغم، وهو رقم مرتفع جدا مقارنة بالحد المسموح به عالميا وهو 2300 ملغم فقط.

واضاف الباحثون ان كل زيادة بمقدار 1000 ملغم في استهلاك الملح يوميا ترفع خطر الاصابة بقصور القلب بنسبة تصل الى 8 بالمئة، بغض النظر عن مستوى النشاط البدني او السعرات الحرارية.

واكدت الدراسة ان خفض استهلاك الملح الى مستويات معقولة يمكن ان يسهم في تقليل حالات الاصابة بقصور القلب بنسبة 6 بالمئة، مما يوفر مليارات الدولارات في قطاع الرعاية الصحية الوطني سنويا.

تاثير الملح على الشرايين.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من جو ٢٤

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من جو ٢٤

منذ ساعة
منذ 10 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 11 ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ 17 ساعة
صحيفة الرأي الأردنية منذ 10 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 12 ساعة
وكالة أنباء سرايا الإخباريه منذ 12 ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ 10 ساعات
وكالة أنباء سرايا الإخباريه منذ 11 ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ 12 ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ 11 ساعة