تسعى قطر إلى إعادة مزيد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال الفارغة إلى البلاد، إذ تهدف الدولة إلى استعادة نحو خُمس الإمدادات العالمية.
توجد ثلاث ناقلات غاز طبيعي مسال مملوكة لذراع الشحن التابعة للدولة في قطر في خليج عُمان، وتقترب من المدخل الشرقي لمضيق هرمز، وفق بيانات تتبع السفن التي جمعتها "بلومبرغ". كما توجد خمس سفن أخرى مرتبطة بالدولة قرب شرق عُمان، بينما هناك عدة سفن أخرى في طريقها للعودة، وفق ما تُظهر بيانات السفن.
أوقفت قطر، ثاني أكبر مُصدّر للغاز الطبيعي المسال قبل الحرب، الإنتاج في وقت مبكر من الصراع بين الولايات المتحدة وإيران، بعد هجمات على منشآت التسييل الضخمة لديها وإغلاق مضيق هرمز، ما عرقل طريقها إلى الأسواق الدولية. وتسعى الدوحة إلى استئناف معظم الإنتاج خلال شهرين من فتح هرمز بأمان.
وعبرت ثلاث ناقلات فارغة أخرى على الأقل مرتبطة بقطر الممر المائي خلال الأسبوع الماضي، وفق ما تُظهر بيانات السفن. وحتى عبور هذه السفن، لم تكن قطر قد أدخلت أي ناقلات غاز طبيعي مسال فارغة إلى الخليج العربي بسبب المخاوف الأمنية.
تمكنت قطر من تصدير بعض الشحنات، إذ حمّلت ما يزيد قليلاً على 300 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال في الأسبوع المنتهي في 19 يونيو، وهو أكبر مستوى منذ أوائل مارس، وفق ما.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من اقتصاد الشرق مع Bloomberg
