مشروع “عين النخلة” يرسم ملامح نموذج فلاحي جديد بالأقاليم الجنوبية

تتسارع وتيرة تنزيل مشاريع التهيئة الهيدرو-فلاحية بإقليم السمارة الهادفة إلى تثمين الموارد المائية وتعزيز التنمية بالمجال القروي، وذلك في إطار رؤية تروم إرساء نموذج فلاحي مستدام قائم على دعم الإنتاج العلفي وتقوية منظومة تربية الماشية.

ويشكل مشروع التهيئة الهيدرو-فلاحية بعين النخلة، بجماعة سيدي أحمد العروسي التابعة لإقليم السمارة، منعطفا نوعيا في مسار التنمية الفلاحية بالمجالات الصحراوية، باعتباره أول مشروع بالإقليم يهم تحويل أراضٍ بورية إلى أراضٍ سقوية، في خطوة تروم تثمين الموارد المائية المتاحة وإرساء نموذج جديد للاستثمار الفلاحي المستدام.

يرتكز هذا الورش المهيكل على مورد مائي مؤكد بصبيب يناهز 33 لترا في الثانية، ما سيمكن من إحداث مدار سقوي ومنطقة للأنشطة الفلاحية على مساحة تناهز 100 هكتار، مع توجيه الإنتاج نحو الزراعات العلفية بهدف تعزيز الأمن العلفي وتقوية منظومة تربية الماشية، التي تشكل أحد المرتكزات الاقتصادية والاجتماعية الأساسية بالإقليم.

ويُنتظر أن يسهم المشروع في إحداث تحول هيكلي في أنماط الاستغلال الفلاحي بالمنطقة، من خلال الرفع من مردودية الأراضي، وتحسين إنتاجية “الكسابة”، وتثمين الموارد الطبيعية وفق مقاربة الاستدامة، فضلا عن خلق فرص جديدة للشغل وتنويع مصادر الدخل بالمجال القروي.

كما يواكب هذا المشروع إطلاق برامج ومشاريع تضامنية موازية بغلاف مالي يناهز 22 مليون درهم، تستهدف دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وتعزيز الإدماج الاقتصادي، خاصة لفائدة الشباب، بهدف تعزيز الأثر التنموي للورش وتوسيع نطاق انعكاساته الاقتصادية والاجتماعية.

ويأتي تنزيل مشروع عين النخلة ثمرة شراكة متعددة الأطراف تجمع وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمعهد الإفريقي للبحث في الزراعة المستدامة التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إلى جانب غرفة الفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء ومؤسسة فوسبوكراع.

وفي هذا الصدد، جرى تثبيت مختلف الآليات التقنية والتنظيمية والمؤسساتية الكفيلة بإخراج المشروع إلى حيز التنفيذ خلال اجتماع لجنة القيادة الإقليمية المكلفة بتتبع ومواكبة إنجاز وتدبير مشاريع التهيئة الهيدرو-فلاحية، الذي ترأسه عامل إقليم السمارة، إبراهيم بوتوميلات، بحضور مختلف الشركاء والمتدخلين المؤسساتيين، حيث تمت المصادقة على الوثائق المؤطرة للمشروع واستكمال شروط الحكامة والتدبير والاستغلال، تمهيدا للشروع في إنجاز التجهيزات والبنيات الأساسية المرتبطة به.

الأمن العلفي

تعليقا على أهداف مشروع التهيئة الهيدرو-فلاحية بعين النخلة، قال عبد الرحمان العمري، المدير الجهوي للفلاحة بجهة العيون الساقية الحمراء، إن هذا الورش يندرج ضمن تنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر” على مستوى إقليم السمارة، ويهدف إلى إرساء نموذج فلاحي مستدام قائم على تعزيز الأمن العلفي وتثمين الموارد المائية بالمجالات الصحراوية.

وأضاف العمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المشروع، الذي يمتد على مساحة.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من هسبريس

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من هسبريس

منذ 6 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 9 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 7 ساعات
بلادنا 24 منذ 7 ساعات
أشطاري 24 منذ 13 ساعة
هسبريس منذ 11 ساعة
هسبريس منذ 19 ساعة
Le12.ma منذ 20 ساعة
هسبريس منذ 10 ساعات
هسبريس منذ 14 ساعة
Le12.ma منذ 15 ساعة