تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين بعدما أسهمت نتائج المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا في تهدئة المخاوف المتعلقة بإمدادات الطاقة العالمية، وذلك عقب إعلان طهران حصولها على إعفاءات تتعلق بصادرات النفط والبتروكيماويات، الأمر الذي عزز توقعات زيادة المعروض النفطي وخفف الضغوط التي هيمنت على الأسواق خلال الأسابيع الماضية.
هبوط الأسعار بعد تقلبات حادة في بداية التداول انخفض خام برنت بمقدار 1.53 دولار، بما يعادل 1.9%، ليصل إلى 79.04 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش، بعدما كان قد ارتفع في مستهل التعاملات إلى مستوى 82.30 دولارًا للبرميل.
وجاءت المكاسب المبكرة مدفوعة بأجواء متوترة رافقت انطلاق المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، بعد تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإمكانية استئناف الحرب، إلى جانب إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجددًا، قبل أن تتراجع المخاوف لاحقًا مع ظهور مؤشرات إيجابية من المفاوضات.
وفي السوق الأمريكية، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 76.53 دولارًا للبرميل، منخفضة بمقدار سبعة سنتات، فيما تراجع العقد الأكثر تداولًا لشهر أغسطس بمقدار 55 سنتًا ليصل إلى 75.30 دولارًا للبرميل، في ظل عودة التداولات بعد عطلة رسمية شهدتها الأسواق الأمريكية يوم الجمعة.
تقدم في المحادثات الأمريكية الإيرانية اختتم مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وإيران الجولة الأولى من المحادثات التي استضافتها سويسرا، والتي جاءت استنادًا إلى مذكرة التفاهم الموقعة الأسبوع الماضي، والهادفة إلى تمديد وقف إطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ في أبريل الماضي لمدة ستين يومًا إضافية.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن بلاده حصلت على إعفاءات تتعلق بصادرات النفط والبتروكيماويات، إضافة إلى الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، إلى جانب إطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية داخل إيران.
ويُنظر إلى هذه التطورات على أنها خطوة أولية نحو تخفيف القيود المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني، وهو ما.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوئام
