بقائي عن محادثات سويسرا: إنشاء "خلية فض النزاع" بشأن لبنان.. وتدابير حول النفط والأصول الإيرانية

أعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجية والوفد المفاوض الإيرانيَين إسماعيل بقائي، الاثنين، أنّ الفريق التفاوضي عاد إلى طهران بعد 18 ساعة من المحادثات، مشيراً إلى تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ بنود مذكّرة التفاهم.

وأوضح بقائي، في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، أنّه تقرّر أن تواصل الوفود الفنية من الجانبين أعمالها ابتداء من الغد.

واشنطن وطهران عرضتا موقفيهما بشأن الملف النووي وقال بقائي إنّ الوفدين الأميركي والإيراني عرضا موقفيهما بشأن الملف النووي، خلال الاجتماع الرباعي، وإنّ ذلك لم يندرج في إطار التفاوض، لافتاً إلى أنّ مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية طُرِحت بوضوح وصراحة خلال الاجتماع الرباعي.

كما أشار إلى أنّ الوزير الإيراني عباس عراقتشي حذّر الطرف الآخر من تكرار الرؤى التوسّعية وغير المنطقية بشأن الملف النووي.

إنشاء آلية لمراقبة وقف النار في لبنان وكشف بقائي عن الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ مذكّرة التفاهم استناداً إلى البند الـ12، مجدّداً التأكيد أنّ بدء المفاوضات للوصول إلى الاتفاق النهائي منوط ومشروط بتنفيذ البنود 1 و4 و5 و10 و11 من مذكّرة التفاهم.

وفي هذا الصدد، قال المتحدّث باسم الوفد الإيراني المفاوض إنّه سيتمّ إنشاء آلية لمراقبة تنفيذ البند الأول من مذكّرة التفاهم في لبنان، وهو ما أكّدته وزارة الخارجية الإيرانية في بيان سابق.

وقالت الوزارة: "في ما يتعلّق بالبند الأول من مذكّرة التفاهم جرى التخطيط لآلية لمراقبة استمرار وقف الحرب بحضور الوسطاء، وهي آلية جديدة تُعرف باسم 'خلية فضّ النزاع'، والهدف منها ضمان أن يكون وقف إطلاق النار في لبنان مستداماً".

على الجانب الآخر، نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من جو ٢٤

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من جو ٢٤

منذ 9 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 7 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 3 ساعات
خبرني منذ 5 ساعات
قناة رؤيا منذ 20 ساعة
خبرني منذ 3 ساعات
موقع الوكيل الإخباري منذ 5 ساعات
موقع الوكيل الإخباري منذ 5 ساعات
خبرني منذ 4 ساعات
خبرني منذ 17 ساعة