وكالة السداد الإخبارية تتابع آخر التطورات المحلية والدولية عبر مصادر إعلامية متعددة.
قال وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت، إن إيران تعهدت بالحفاظ على حرية الملاحة عبر مضيق هرمز والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) بدخول البلاد، وذلك في إطار المفاوضات الجارية في سويسرا.
وفي الوقت نفسه، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية ترخيصًا عامًا مؤقتًا لمدة 60 يومًا يجيز إنتاج وتسليم وبيع النفط الخام الإيراني والمنتجات النفطية والبتروكيماوية الإيرانية حتى 21 أغسطس 2026.
وأصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الترخيص العام رقم X، الذي يسمح بالمعاملات المتعلقة بالنفط والمنتجات النفطية ذات المنشأ الإيراني حتى 21 أغسطس 2026.
ووفقا لبيان وزارة الخزانة: يتيح الترخيص عمليات إنتاج وبيع وتسليم وتفريغ وشحن وتأمين وتزويد السفن بالوقود، إضافة إلى الخدمات المرتبطة بصادرات النفط الإيراني .
ويشمل الترخيص وفقا لوزارة الخزانة، استيراد النفط والمنتجات النفطية الإيرانية إلى الولايات المتحدة عندما تكون جزءًا من معاملات مصرح بها بموجب هذا الترخيص.
وأفادت تقارير أمريكية، بأن إيران وافقت على إبقاء مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الملاحة والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى البلاد ضمن المحادثات الجارية في سويسرا.
ويسمح الترخيص بإجراء المدفوعات الخاصة بعمليات شراء النفط والمنتجات النفطية الإيرانية المصرح بها بالدولار الأمريكي.
المصدر: وكالات
هذا المحتوى مقدم من وكالة السداد الاخبارية
