موقع عبري: محادثات واشنطن تبحث انسحابا إسرائيليا تدريجيا من جنوب لبنان

كشف موقع عبري، الاثنين، أن الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين تل أبيب وبيروت، المقرر انطلاقها الثلاثاء، في واشنطن، ستبحث انسحابا إسرائيليا تدريجيا من جنوب لبنان.

وأوضح موقع "واللا" نقلا عن مصادر إسرائيلية لم يسمها، قولها إنه من المحتمل أن تنسحب إسرائيل تدريجيا من أراض احتلتها جنوبي لبنان "لا تتيح تنفيذ إطلاق نار مباشر نحو أراضيها".

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل في العاصمة واشنطن بين يومي الثلاثاء والخميس المقبلين.

وتلك الجولة ستكون الخامسة من المحادثات اللبنانية الإسرائيلية في واشنطن، عقب 4 جولات سابقة بين الطرفين انطلقت في أبريل/ نيسان الماضي، ضمن مسار يهدف إلى إبرام اتفاق.

وقال موقع "واللا": "من المتوقع أن تُستأنف غدا (الثلاثاء) المحادثات بين إسرائيل ولبنان بوساطة الولايات المتحدة، وبحسب التقديرات سيناقش الطرفان نموذجا لخطة تجريبية للتوصل إلى تسوية على الأرض".

ونقل الموقع عن مصادر أمنية لم يسمها قولها "البيت الأبيض لا يمارس ضغطا حقيقيا على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان"، مدعيا أن البيت الأبيض "يُظهر تفهما كبيرا للتهديد المباشر الذي يشكله حزب الله على البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود".

وأضاف "واللا"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس "يميزان بوضوح بين مناطق في جنوب لبنان تقع تحت السيطرة العملياتية للجيش الإسرائيلي ويمكن منها تنفيذ إطلاق نار مباشر على البلدات الإسرائيلية، مثل مرتفعات البوفور (قلعة الشقيف)، وبين مناطق لا يمكن منها تنفيذ إطلاق نار مباشر، مثل مرتفعات علي الطاهر".

وتابع نقلا عن المصادر نفسها "من المحتمل أن تُبدي إسرائيل، عبر الوساطة الأمريكية، موافقتها أمام الجانب اللبناني على الانسحاب من المناطق التي لا تتيح تنفيذ إطلاق نار مباشر نحو إسرائيل".

وزعم: "مع ذلك، فإن أي انسحاب من هذا النوع سيتم بصورة تدريجية، وبعد تدمير البنى التحتية لحزب الله فوق الأرض وتحتها. وإذا أثبتت الآلية اللبنانية فاعليتها، فقد يوافق الجيش الإسرائيلي على الانسحاب من تلك المناطق".

وأضافت مصادر أمنية وعسكرية أنه "لا توجد لدى الجيش الإسرائيلي أي نية للانسحاب من أي منطقة في جنوب لبنان. وخلال الفترة المقبلة، سيواصل الجيش الإسرائيلي رصد البنى التحتية التابعة لحزب الله وتدميرها".


هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة الرابعة

منذ 4 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
قناة السومرية منذ 15 ساعة
عراق 24 منذ 9 ساعات
قناة السومرية منذ 5 ساعات
وكالة السداد الاخبارية منذ 9 ساعات
قناة السومرية منذ 8 ساعات
قناة السومرية منذ 14 ساعة
عراق 24 منذ 12 ساعة
قناة السومرية منذ 6 ساعات