القائم بالأعمال الأميركي: إشراك فصائل تصنفها واشنطن "إرهابية" بالحكومة العراقية لا ينسجم مع شراكتنا مع بغداد

حذّر القائم بالأعمال الأميركي لدى العراق، جوشوا هاريس، من أن إشراك فصائل تصنفها واشنطن "إرهابية" في الحكومة العراقية بأي صفة، لا ينسجم مع طبيعة الشراكة التي تسعى إليها الولايات المتحدة مع بغداد، مؤكداً أن بلاده تتوقع خطوات واضحة لحصر السلاح بيد الدولة.

وقال هاريس في مقابلة تابعتها (الرابعة)، إن الولايات المتحدة تدعم جهود الحكومة العراقية لاستعادة السيادة وتعزيز سلطة الدولة، مبيناً أن نجاح هذا المسار يتطلب "أفعالاً ملموسة" وليس مجرد تعهدات سياسية.

وأضاف أن واشنطن ترى أهمية بقاء العراق بعيداً عن الصراعات، وأن الاستقرار والأمن يمثلان أولوية، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تتطلب العمل على استعادة سيادة الدولة والتعامل مع ملف الجماعات المسلحة.

وأوضح هاريس أن موقف الحكومة الأميركية واضح بشأن تشكيل الحكومة العراقية، مبيناً أن "تضمين أطراف نعتبرها إرهابية في أي حكومة وبأي طريقة لا يدفع العلاقة بين البلدين إلى الأمام، ولا ينسجم مع توقعاتنا للشراكة التي نريدها".

وأشار إلى وجود حوار مستمر على مستوى عالٍ بين بغداد وواشنطن، مؤكداً أن الجانبين يدركان التحديات والفرص المرتبطة بملف حصر السلاح بيد الدولة.

ولفت القائم بالأعمال الأميركي إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب والمبعوث الرئاسي الخاص توم باراك أكدا دعمهما لرئيس الوزراء، ورغبتهما في نجاح العراق بتشكيل حكومة تحقق تطلعات العراقيين وتعزز الأمن والسيادة.


هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة الرابعة

منذ 6 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 4 ساعات
عراق 24 منذ 12 ساعة
قناة السومرية منذ 14 ساعة
وكالة السداد الاخبارية منذ 10 ساعات
عراق 24 منذ 3 ساعات
وكالة السداد الاخبارية منذ 5 ساعات
قناة الاولى العراقية منذ 4 ساعات
كوردستان 24 منذ 11 ساعة
قناة السومرية منذ 14 ساعة