الشوبكي: مفاوضات سويسرا تهدئ أسواق النفط وإغلاق هرمز لم يعد ورقة ضغط طويلة الأمد #عاجل

خاص قال الخبير الاقتصادي والباحث في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي إن أسواق النفط استقبلت التطورات الأخيرة المتعلقة بمضيق هرمز والمفاوضات الأمريكية الإيرانية في سويسرا بهدوء نسبي مقارنة بما كان متوقعاً، مشيراً إلى أن المستثمرين باتوا يركزون على النتائج الفعلية للمفاوضات أكثر من التصريحات السياسية المتبادلة.

وأوضح الشوبكي ل الأردن ٢٤ أن الإعلان الإيراني المتكرر بشأن إغلاق مضيق هرمز أثار في البداية مخاوف كبيرة في الأسواق العالمية، باعتبار أن المضيق يمر عبره نحو خمس إمدادات النفط والغاز المسال المنقولة بحراً في العالم، إلا أن تطمينات الولايات المتحدة باستمرار تدفق الإمدادات النفطية ووجود مؤشرات على تقدم المباحثات الجارية في سويسرا خففت من حدة المخاوف.

وأضاف أن أسعار النفط شهدت تراجعاً ملحوظاً خلال الأيام الأخيرة بعد ظهور بوادر اتفاقات مؤقتة بين واشنطن وطهران، إلى جانب منح الولايات المتحدة تسهيلات مؤقتة تسمح باستئناف جزء من صادرات النفط الإيرانية، الأمر الذي عزز توقعات زيادة المعروض النفطي في الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن خام برنت انخفض إلى ما دون 80 دولاراً للبرميل، فيما تراجعت الأسعار بأكثر من 3% في بعض الجلسات عقب انتهاء جولات التفاوض في سويسرا، نتيجة تنامي الآمال بعودة الإمدادات الإيرانية وفتح الممرات البحرية الحيوية أمام حركة التجارة.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من جو ٢٤

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من جو ٢٤

منذ 13 دقيقة
منذ 3 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ 8 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 8 ساعات
خبرني منذ 17 ساعة
قناة رؤيا منذ 9 ساعات
قناة المملكة منذ 8 ساعات
خبرني منذ 21 ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ 16 ساعة
خبرني منذ 8 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 8 ساعات