بدء إجلاء 11 ألف بحار عالقين في مضيق هرمز

ستبدأ المنظمة البحرية الدولية إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في الخليج؛ جراء إغلاق مضيق هرمز بسبب الحرب في الشرق الأوسط، على ما أعلنت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء.

وقال الأمين العام للمنظمة أرسينيو دومينغيز، إن "هذه العملية واسعة النطاق ستُنفذ بتعاون وثيق معإيران وسلطنة عُمان وجميع الدول الساحلية الأخرى في المنطقة والولايات المتحدة وقطاع الشحن البحري".

وأضاف في بيان نقلته وكالة "فرانس برس"، "لقد حصلنا على الضمانات الأمنية اللازمة، وتحققنا بدقة من توافر شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات".

وبحسب بيانات المنظمة، قُتل 11 بحارًا في الخليج منذ بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران في الـ28 من شهر فبراير/شباط الماضي.

ويقدّر عدد البحارة على متن السفن العالقة بنحو 20 ألفًا في الخليج، حيث تفرض إيران قيودًا على الحركة عبر مضيق هرمز.

وتباطأت حركة المرور عبر المضيق، الذي كان ينقل قبل الحرب عادة نحو 20% من الإمدادات اليومية العالمية من النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، ولم يعد يعبر سوى عدد قليل من الناقلات.

ويقول مشغلو السفن إنه رغم مرور ثلاثة شهور على توقف الحركة عبر المضيق، لم يتم التفاوض بشأن مخرج آمن لأطقم السفن.


هذا المحتوى مقدم من نافذة اليمن

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من نافذة اليمن

منذ ساعتين
منذ 8 ساعات
منذ 8 ساعات
منذ ساعتين
منذ 7 ساعات
منذ 6 ساعات
عدن تايم منذ 3 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 5 ساعات
صحيفة 4 مايو منذ 3 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 6 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ ساعتين
صحيفة عدن الغد منذ 9 ساعات
عدن تايم منذ ساعة
صحيفة 4 مايو منذ 8 ساعات