كشف رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عن مستجدات الوضع الملاحي والأمني في المنطقة، مؤكدا أن مضيق هرمز ما زال مفتوحا وأن الدوحة تلقت تأكيدات رسمية بعدم صدور أي أوامر بإغلاقه، متوقعا أن تعود حركة الملاحية بالمضيق إلى مستوياتها الطبيعية خلال ثلاثين يوما من توقيع الاتفاق الأخير.
وشدد رئيس الوزراء القطري، في تصريحات صحفية لصحيفة "فايننشال تايمز"، على الموقف القطري الحازم تجاه أمن الممر المائي الحيوي، معلنا أن قطر ستعارض بشكل قاطع أي خطة إيرانية لفرض رسوم على عبور مضيق هرمز، مضيفا: "لا يمكن قبول وضع تكون فيه بوابتنا إلى العالم تحت سيطرة طرف واحد، وأن أي نموذج لإدارة المضيق يجب أن يناقش بشكل جماعي مع إيران وسلطنة عمان ودول الخليج".
خط اتصال واشنطن-طهران وضمانات "قطر للطاقة" وأوضح الشيخ محمد بن عبدالرحمن أن إنشاء خط اتصال مباشر بين واشنطن وطهران بات ضرورة ملحة في هذه المرحلة لمنع عرقلة فتح المضيق، وتحديدا خلال عمليات إزالة الألغام الجارية فيه، لافتا إلى أن خط الاتصال المتفق عليه في سويسرا يعد أساسيا أيضا لمواجهة المعلومات المضللة.
وفي السياق ذاته، وبشأن صادرات الطاقة، أكد رئيس الوزراء أن.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من قناة رؤيا
