نمو الصادرات الوطنية بنسبة 7.3% خلال الثلث الأول من عام 2026 #الأردن

تركزت الصادرات الوطنية في قطاعات الألبسة والأسمدة والبوتاس الخام ومحضرات الصيدلة والفوسفات الخام.

ارتفاع الصادرات الوطنية إلى سوريا بنسبة 38.4% وإلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 49.3%.

انخفاض العجز التجاري بنسبة 13.4%، والصادرات الكلية غطت 59.0% من المستوردات مقارنة مع 53.0% خلال الفترة ذاتها من عام 2025.

ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية خلال الثلث الأول من عام 2026 بنسبة 7.3% لتصل إلى 2,956 مليون دينار مقارنةً مع الفترة نفسها من عام 2025، فيما ارتفعت قيمة المعاد تصديره بنسبة 15.1% لتصل إلى 909 مليون دينار.

وبلغت قيمة الصادرات الكلية تكون قد بلغت 3,865 مليون دينار لتسجل ارتفاعاً بنسبة 9.0%.

كما انخفضت المستوردات بنسبة (1.5%) لتصل إلى 6,559 مليون دينار خلال الثلث الأول من عام 2026، وبذلك فقد انخفض العجز في الميزان التجاري من 3,110 إلى 2,694 مليون دينار بنسبة (13.4%) أي بمقدار انخفاض بلغ (416) مليون دينار مقارنة بالفترة ذاتها من 2025.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 59.0% خلال الثلث الأول من عام 2026 مقارنة مع 53.0 % للفترة نفسها من عام 2025 بتحسن مقداره 6 نقاط مئوية.

التركيب السلعي للتجارة الخارجية خلال الثلث الأول من عام 2026

تركز ارتفاع الصادرات الوطنية في قطاعات الألبسة وتوابعها من مصنرات بنسبة 4.9%، والأسمدة الأزوتية أو الكيماوية بنسبة 9.6% والبوتاس الخام بنسبة 44.7%، ومحضرات الصيدلة بنسبة 8.9%، والفوسفات الخام بنسبة 9.0%، فيما.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة المملكة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة المملكة

منذ 4 ساعات
منذ ساعتين
منذ 3 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 4 ساعات
قناة رؤيا منذ 7 ساعات
قناة رؤيا منذ 4 ساعات
خبرني منذ 4 ساعات
صحيفة الرأي الأردنية منذ 16 ساعة
موقع الوكيل الإخباري منذ ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ 20 ساعة
خبرني منذ 5 ساعات
خبرني منذ 7 ساعات