الإحصاءات: نمو الصادرات الوطنية بنسبة 7.3% خلال الثلث الأول من عام 2026

أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التجارة الخارجية والذي رصد ارتفاعا في قيمة الصادرات الوطنية خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 7.3 بالمئة لتصل الى 2956 مليون دينار، مقارنةً مع نفس الفترة من عام 2025، فيما ارتفعت قيمة المعاد تصديره بنسبة 15.1بالمئة لتصل إلى 909 ملايين دينار.

وبلغت قيمة الصادرات الكلية 3865 مليون دينار لتسجل ارتفاعا بنسبة 9.0 بالمئة، فيما انخفضت المستوردات بنسبة 1.5بالمئة لتصل الى 6559 مليون دينار خلال الثلث الأول من العام الحالي، وبذلك انخفض العجز في الميزان التجاري من 3110 إلى 2,694 مليون دينار بنسبة 13.4 بالمئة، أي بمقدار انخفاض بلغ 416 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من 2025.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 59.0 بالمئة خلال الثلث الأول من العام الحالي مقارنة مع 53.0 بالمئة لنفس الفترة من عام 2025 بتحسن مقداره 6 نقاط مئوية.

وفقا للتقرير، تركز ارتفاع الصادرات الوطنية في قطاعات الألبسة وتوابعها من مصنرات بنسبة 4.9 بالمئة، والأسمدة الأزوتية او الكيماوية بنسبة 9.6 بالمئة، والبوتاس الخام بنسبة 44.7 بالمئة، ومحضرات الصيدلة بنسبة 8.9 بالمئة، والفوسفات الخام بنسبة 9.0 بالمئة، فيما تراجعت الصادرات الوطنية من الحلي والمجوهرات الثمينة بنسبة 17.1 بالمئة.

وعلى صعيد المستوردات فقد.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الغد الأردنية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الغد الأردنية

منذ 7 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 8 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 10 ساعات
قناة رؤيا منذ 8 ساعات
خبرني منذ ساعتين
صحيفة الرأي الأردنية منذ 6 ساعات
وكالة أنباء سرايا الإخباريه منذ 7 ساعات
موقع الوكيل الإخباري منذ 5 ساعات
خبرني منذ 11 ساعة
قناة المملكة منذ 3 ساعات
قناة رؤيا منذ 5 ساعات