مصدر دبلوماسي يتحدث عن مساعٍ لعقد مصالحات بين إيران ودول الخليج

وسط استمرار المحادثات الفنية بين إيران وأميركا، كشف مصدر دبلوماسي مطلع أن رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، زار مسقط، اليوم الأربعاء، لبدء عملية إجراء محادثات بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق حول فتح مضيق هرمز وتشغيله مستقبلاً"، وفق ما أفادت وكالة رويترز.

كما أوضح أن "الخطط جارية لعقد محادثات مصالحة إقليمية منفصلة بين طهران ودول الخليج".

كذلك أشار المصدر إلى أن هذه المحادثات ستكون منفصلة عن المفاوضات الأميركية الإيرانية، والترتيبات المتعلقة بإزالة الألغام من المضيق، وتركز على التشغيل المستقبلي له.

وكان سلطان عُمان هيثم بن طارق بحث مع رئيس مجلس الوزراء القطري، اليوم الأربعاء، مسار المفاوضات الأميركية الإيرانية الجارية عبر الوساطة الباكستانية القطرية ومستجدات الجهود الدبلوماسية المبذولة لإنهاء حالة الحرب والتوصل إلى تسوية نهائية للأزمة من كافة جوانبها، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

كما أكد سلطان عمان ضرورة الدفع بهذه الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأهمية تكامل المساعي في هذا الشأن.

فيما ثمّن رئيس الوزراء القطري الدور المحوري الذي تضطلع به مسقط في دعم مسارات الحوار، وتهيئة قنوات التواصل، وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف.

أتت تلك الزيارة القطرية، بعد زيارة لكبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي إلى مسقط، إثر أيام قليلة من أولى جولات المحادثات في سويسرا بين إيران وأميركا، وعقب توقيع مذكرة التفاهم في 18 يونيو.


هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة الرابعة

منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
قناة السومرية منذ 11 ساعة
قناة السومرية منذ 10 ساعات
عراق أوبزيرڤر منذ 21 ساعة
عراق أوبزيرڤر منذ ساعة
قناة السومرية منذ 7 ساعات
قناة السومرية منذ 11 ساعة
عراق أوبزيرڤر منذ 8 ساعات
وكالة وطن للأنباء - العراق منذ 7 ساعات