في خطوة تعكس تنامي الشراكة اليمنية اليابانية، شهدت العاصمة عدن سلسلة لقاءات رسمية ركزت على تعزيز التعاون التنموي والاقتصادي، ودعم جهود الحكومة اليمنية في مجالات إعادة الإعمار وبناء المؤسسات وتطوير البنية التحتية #اليمن

في خطوة تعكس تنامي الشراكة اليمنية اليابانية، شهدت العاصمة عدن، اليوم، سلسلة لقاءات رسمية ركزت على تعزيز التعاون التنموي والاقتصادي، ودعم جهود الحكومة اليمنية في مجالات إعادة الإعمار وبناء المؤسسات وتطوير البنية التحتية، إلى جانب الارتقاء بمنظومة العمل الجمركي.

وبحثت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة أفراح الزوبة مع السفير الياباني لدى اليمن يونيتشي ناكاشيما، آفاق توسيع التعاون المشترك بين البلدين، واستمرار الدعم الفني والاقتصادي، بما يتوافق مع أولويات الحكومة وخططها التنموية خلال المرحلة المقبلة.

وتناول اللقاء فرص تطوير وتنفيذ مشاريع مستقبلية في المجالات الإنسانية والتنموية، إضافة إلى مناقشة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية الراهنة في اليمن، وخطط الحكومة الهادفة إلى دفع عجلة التنمية وتحقيق التعافي الاقتصادي.

وخلال اللقاء، استعرضت الوزيرة الزوبة ملامح الخطة الاقتصادية والاجتماعية وإعادة الإعمار للأعوام 2027 2029، والتي تعمل الحكومة على إعدادها باعتبارها مرجعية وطنية للمشاريع التنموية والاستثمارية، مؤكدة أهمية الاستفادة من التجربة اليابانية الرائدة في مجالات التخطيط وإعادة الإعمار والتعافي من الأزمات.

وأشادت باستمرار الدعم الياباني خلال السنوات الماضية، خاصة في قطاعات الأمن الغذائي والتعليم والصحة وبناء القدرات، داعية إلى دراسة العودة التدريجية للتدخلات اليابانية المباشرة وإنشاء آلية عمل مشتركة تتيح تنفيذ المشاريع التنموية عبر المؤسسات الوطنية، وفي مقدمتها الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق الأشغال العامة.

وأكدت وزيرة التخطيط أن اليمن بحاجة إلى توسيع الاستثمارات التنموية المستدامة والاستفادة من الدعم الياباني في القطاعات الحيوية ذات الأثر المباشر، وفي مقدمتها البنية التحتية والطاقة والنقل وإعادة الإعمار، إلى جانب دعم المؤسسات الوطنية وتعزيز قدرتها على الصمود في مواجهة التحديات الاقتصادية.

من جهته، جدد السفير الياباني تأكيد التزام بلاده بمواصلة دعم اليمن ومساندة جهود الحكومة في المجالات الإنسانية والتنموية، مشيراً إلى استمرار التنسيق مع شركاء التنمية لدعم الأولويات الوطنية وتعزيز فرص الاستقرار والتعافي الاقتصادي، ومشيداً بمستوى التعاون القائم مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وفي سياق متصل، ناقش رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي، في عدن، مع السفير الياباني ووفد الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) برئاسة يو إيبيساوا، سبل تعزيز التعاون المشترك لتطوير قطاع الجمارك ورفع كفاءته المؤسسية والفنية.

وشارك في اللقاء مدير مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في اليمن (UNOPS) ريحانه زوار، ومستشار برامج المشاريع بالمكتب الأممي الدكتور خلدون سالم، حيث جرى استعراض احتياجات القطاع الجمركي وأوجه الدعم المطلوبة للنهوض بالبنية التحتية وتطوير قدرات الكوادر العاملة.

وأشاد القباطي بالدعم الياباني المخصص لتطوير وتأهيل البنية التحتية الجمركية، والبالغ نحو 4.6 ملايين دولار، إلى جانب الدعم الذي تقدمه وكالة "جايكا" في مجال بناء القدرات والتدريب، مؤكداً أن هذه الشراكة تمثل ركيزة مهمة لتعزيز الأداء الجمركي وتحديث أدوات العمل.

وأوضح أن المرحلة الحالية تتطلب دعماً إضافياً لتطوير المنافذ الجمركية وتزويدها بأجهزة تفتيش حديثة، فضلاً عن تنفيذ برامج تدريب وتأهيل متخصصة للكوادر الجمركية، بما يسهم في تسهيل حركة التجارة، ومكافحة التهريب، وتعزيز حماية المجتمع والاقتصاد الوطني.

بدوره، أكد السفير الياباني حرص بلاده على مواصلة دعم مصلحة الجمارك اليمنية، سواء في مجال تطوير البنية التحتية أو بناء القدرات البشرية، مشدداً على أهمية الدور الذي تضطلع به الجمارك في حماية الاقتصاد الوطني وتعزيز الأمن والسلامة المجتمعية.


هذا المحتوى مقدم من نافذة اليمن

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من نافذة اليمن

منذ ساعتين
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ ساعتين
منذ ساعتين
نافذة اليمن منذ ساعتين
صحيفة عدن الغد منذ 10 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 4 ساعات
المشهد العربي منذ 13 ساعة
صحيفة عدن الغد منذ 49 دقيقة
صحيفة عدن الغد منذ 11 ساعة
صحيفة عدن الغد منذ ساعتين
صحيفة عدن الغد منذ 12 ساعة