خبرني - تباهى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو -الأربعاء- بأن الجيش يسيطر حاليا على نحو 70% من مساحة غزة، في تصريح يكشف مواصلة الجيش الإسرائيلي توسيع رقعة المنطقة التي يحتلها داخل القطاع، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الساري.
وقال في كلمة، خلال معرض موني إكسبو 2026 في تل أبيب، "لو استمعنا إلى الدعوات الرافضة لدخول رفح، لما وصلنا اليوم إلى السيطرة على 70% من أراضي غزة"، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت.
واعتبر أن ذلك يهدف إلى خنق حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، حيث بات الجيش الإسرائيلي -وفقا لحديث نتنياهو- يحتل نحو 255 كيلومترا مربعا من مساحة غزة البالغة إجمالا 365 كيلومترا مربعا.
ومع انحسار المساحة المتبقية للسكان إلى 110 كيلومترات مربعة فقط، أصبح نحو 2.13 مليون فلسطيني مكدسين بكثافة سكانية خانقة تتجاوز 19 ألف نسمة في الكيلومتر المربع الواحد، في ظل دمار هائل وانعدام شبه تام للمأوى والخدمات الأساسية.
وسبق أن حذرت الولايات المتحدة والأمم المتحدة من اجتياح رفح جنوبي قطاع غزة، التي كانت تؤوي آنذاك نحو 1.4 مليون نازح، خشية تفاقم الكارثة الإنسانية في مدينة مكتظة بالمدنيين وتهديد تدفق المساعدات عبر معبر رفح.
لكن إسرائيل تحدت تلك التحذيرات، واجتاحت رفح بريا في السابع من مايو/أيار 2024،.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من خبرني
