سجل الميزان التجاري السلعي للمملكة قفزة نوعية خلال شهر أبريل من العام الحالي، حيث نما الفائض بنسبة 100.8% على أساس سنوي، مدفوعاً بمرونة الصادرات البترولية وتراجع ملحوظ في معدلات الاستيراد.
وأظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس، نمو إجمالي الصادرات السلعية للمملكة بنسبة 9.3% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، بدعم رئيسي من ارتفاع الصادرات البترولية بنسبة 11.7%، لتشكل نحو 68.8% من إجمالي الصادرات مقارنة بـ67.4% في الفترة المقابلة.
وعلى صعيد التجارة غير النفطية، سجلت الصادرات غير البترولية (شاملة إعادة التصدير) نمواً بنسبة 4.5%، وسط طفرة واضحة في قيم السلع المعاد تصديرها التي قفزت بنسبة 20.4%، رغم تراجع الصادرات الوطنية غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) بنسبة 7.3%.
وفي المقابل، أسهم انخفاض الواردات بنسبة 5.2% في رفع نسبة تغطية الصادرات غير البترولية للواردات إلى 41.6% مقارنة بـ37.8% العام الماضي.
هيكلية السلع والصادرات تصدرت الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية قائمة الصادرات غير البترولية مستحوذة على 28.1% من إجماليها، بعد أن سجلت.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوئام
