نقيب المهندسين يثمن مقترح خفض أعداد المقبولين بكليات القطاع الصحي ويطالب بتطبيقه على كليات الهندسة

ثمن الدكتور المهندس محمد عبدالغني، نقيب المهندسين، المقترح المقدم من اللجنة التنسيقية لكليات القطاع الصحي بالمجلس الأعلى للجامعات بشأن خفض أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي بنسبة 20% اعتبارًا من تنسيق العام الجامعي 2026/2027، مؤكدًا أن هذه الخطوة تعكس توجهًا مسؤولًا يستهدف تحقيق التوازن بين أعداد الخريجين واحتياجات سوق العمل.

وأكد عبدالغني أن هذا النهج ينبغي أن يمتد ليشمل كليات ومعاهد الهندسة، في ظل الزيادة الكبيرة في أعداد خريجي التخصصات الهندسية خلال السنوات الأخيرة، والتي تجاوزت احتياجات سوق العمل، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة بين المهندسين، وأثر على فرص العمل بمختلف التخصصات والشرائح المهنية.

وأوضح نقيب المهندسين أن تحديد أعداد المقبولين بالكليات المختلفة يجب أن يستند إلى دراسات دقيقة لاحتياجات سوق العمل والخطط التنموية المستقبلية، مشيرًا إلى أن نقابة المهندسين تعمل حاليًا بالتعاون مع مراكز بحثية متخصصة لإعداد دراسات تستهدف تحديد الفجوات في سوق العمل والاحتياجات المهارية وفق أسس علمية، بما يضمن تحسين جودة العملية التعليمية والارتقاء بمستوى الخريجين وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وأشار إلى أن خفض أعداد المقبولين بكليات الهندسة لا يهدف.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الفجر

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الفجر

منذ ساعة
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ ساعة
صحيفة اليوم السابع منذ 3 ساعات
بوابة أخبار اليوم منذ 20 ساعة
قناة الغد منذ ساعتين
موقع صدى البلد منذ 12 ساعة
صحيفة اليوم السابع منذ ساعة
موقع صدى البلد منذ 10 ساعات
موقع صدى البلد منذ 11 ساعة
صحيفة اليوم السابع منذ 3 ساعات