خاص - أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، فتحي الجغبير، أن المملكة باتت تنتج جزءًا من المواد الأولية محليًا وتصدرها إلى الأسواق الخارجية، مشيرًا إلى أن جائحة كورونا أسهمت في تعزيز الإنتاج الوطني وزيادة الاعتماد على الصناعة الأردنية.
وقال الجغبير لـ"الأردن 24" إن التشريعات الناظمة للقطاع الصناعي سليمة، إلا أن المرحلة الحالية تتطلب تطوير التعليمات والإجراءات وتبسيطها والحد من البيروقراطية لتسهيل الأعمال وتحفيز الاستثمار.
وأوضح أن النشاط الاقتصادي والزيارات الخارجية التي شارك فيها الصناعيون الأردنيون برفقة الملك عبدالله الثاني، إلى جانب الجولات التي نفذتها غرف الصناعة في دول عربية وأوروبية وفي الولايات المتحدة، أسهمت في فتح أسواق جديدة وتعزيز حضور المنتجات الأردنية على المستوى العالمي.
وأكد أن القطاع الصناعي لا يهدف فقط إلى الحفاظ على مستويات نمو الصادرات الحالية، بل يسعى إلى زيادتها من خلال التوسع في أسواق جديدة وغير تقليدية، خاصة في القارة الإفريقية.
وأشار إلى أن السوق الإفريقية تمثل فرصة واعدة للصادرات الأردنية، لافتًا إلى بدء خطوات عملية عقب زيارة الملك إلى رواندا، عبر العمل على اتفاقيات خاصة بسلع محددة بهدف تعزيز التبادل التجاري بين الجانبين.
وأضاف.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من جو ٢٤
