عاجل طهران تقول إن طاقم ناقلة نفط إيرانية احتجزتها واشنطن وصل إلى باكستان

أثار تعليق المنظمة البحرية الدولية برنامجها لمرافقة السفن والبحارة عبر مضيق هرمز المخاوف بشأن الاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب، في وقت مُددت فيه المفاوضات بين بيروت وتل أبيب ليوم إضافي. وعلقت المنظمة التابعة للأمم المتحدة جهود إجلاء مئات السفن وآلاف البحارة من مضيق هرمز، عقب تعرض سفينة لهجوم في خليج عُمان، فيما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن سفينة شحن أبلغت عن تعرضها لما يُشتبه بأنه هجوم أثناء عبورها المضيق قبالة السواحل العُمانية.

اعلان

وفي السياق، أبلغ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو حلفاء الولايات المتحدة في منطقة الخليج بأن أي اتفاق مع إيران سيأخذ مصالحهم في الاعتبار، وذلك في ختام جولة أجراها في الشرق الأوسط.

في المقابل، نفى رئيس البرلمان الإيراني وكبير المفاوضين محمد باقر قاليباف صحة المزاعم الأميركية التي تفيد بأن طهران ستستخدم الأصول التي سيُرفع التجميد عنها لشراء منتجات زراعية أميركية، ووصف تلك المزاعم بأنها "كاذبة".

وعلى صعيد لبنان، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن المحادثات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بين إسرائيل ولبنان، والتي كان من المقرر أن تنتهي الخميس، ستستمر ليوم إضافي.

وأوضحت الوزارة أن الجولة الخامسة من المحادثات، التي بدأت هذا الأسبوع، ستُستأنف صباح الجمعة، مضيفة في بيان أن "المحادثات بين إسرائيل ولبنان لا تزال مستمرة فيما نواصل تيسير هذه العملية".

تابعوا أبرز التطورات

${title} ${body} حذف وثائق من حواسيب الشرطة الإسرائيلية مرتبطة بالحفل الموسيقي الذي طاله هجوم 7 أكتوبر كشف تحقيق لهيئة البث الإسرائيلية "كان" حذف ما لا يقل عن 20 وثيقة من نظام الحواسيب التابع للشرطة، تتعلق بالتصاريح والإجراءات الأمنية الخاصة بالحفل الموسيقي الذي

المنظمة البحرية الدولية: إجلاء 2500 بحار و115 سفينة من مضيق هرمز منذ الثلاثاء الجيش الإسرائيلي ينشر مشاهد قال إنها لاستهداف عناصر من حزب الله كانوا ينقلون أسلحة في جنوب لبنان هاجم سلاح الجو في وقت سابق من اليوم وقضى على سبعة عناصر من حزب الله الإرهابي كانوا ينقلون وسائل قتالية بالقرب من المنطقة الأمنية التي تعمل فيها قوات جيش الدفا

اعلان

تحذير إماراتي للسكان من "تهديد صاروخي محتمل" يُرفع بعد دقائق أرسلت السلطات الإماراتية عبر الهواتف النقالة تحذيرا للسكان من "تهديد صاروخي محتمل" الجمعة، لتؤكد بعد دقائق معدودة أن هذا الخطر قد زال.

وتلقى المقيمون عبر هواتفهم رسالة من وزارة الداخلية جاء فيها "نظرا للأوضاع الراهنة تهديد صاروخي محتمل، يرجى الاحتماء فورا في مبنى آمن بعيدا عن النوافذ والأبواب والمناطق المفتوحة وانتظر التعليمات الرسمية".

وبعد بضع دقائق، وصلت للمستخدمين رسالة جاء فيها "شكرا لتعاونكم، ونطمئنكم بأن الوضع آمن حاليا، ويمكنكم استئناف أنشطتكم المعتادة مع ضرورة أخذ الحيطة والحذر".

وهي المرة الأولى منذ أكثر من شهر يتلقى المقيمون في الامارات تحذيرا مماثلا. وتعرضت البلاد لسلسلة من الهجمات الإيرانية بالصواريخ والطائرات المسيّرة خلال الأشهر الماضية، في إطار ردّ طهران على الهجمات الأميركية الإسرائيلية التي بدأت عليها في 28 شباط/فبراير.

الجيش الإسرائيلي يكشف خطة "ساحات القتال المقبلة" قالت رئيسة مديرية التكنولوجيا والرقمنة في الجيش الإسرائيلي، يائيل غروسمان: "هناك تهديدات حقيقية تنطلق من الفضاء، ونحن نعمل بالتعاون مع جهات تمتلك قدرات متقدمة

الجيش الإسرائيلي: قتلنا 7 مسلحين من حزب الله اقتربوا وشكلوا تهديدا لقواتنا العاملة جنوبي لبنان اليوم الجمعة : " " ,

وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا هاجمتنا إيران فستكون قد ارتكبت أكبر خطأ في تاريخها التلفزيون الإيراني: 3 ناقلات نفط أجنبية حاولت عبور مضيق هرمز بشكل غير مصرح به عادت بعد تحذير الحرس الثوري اعلان

بن غفير: وقف إطلاق النار في لبنان لا يمكن أن يستمر قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير للقناة الـ7 الإسرائيلية إن وقف إطلاق النار في لبنان لا يمكن أن يستمر.

علي أكبر ولايتي: الغرب لم يجلب للمنطقة سوى النهب والعنف قال مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي، في منشور على منصة "إكس"، إن استقرار الدول العربية المطلة على الخليج يعود إلى إدارة إيران لمضيق هرمز على مدى قرن من الزمان، مضيفا أن الغرب لم يجلب للمنطقة سوى النهب والعنف.

البحرية الإيرانية: عبور هرمز فقط من خلال المسارات التي أعلنتها طهران نقل التلفزيون الإيراني عن بحرية الحرس الثوري أنه يمكن عبور مضيق هرمز فقط من خلال المسارات التي أعلنتها طهران.

وأفاد التلفزيون بأن 3 ناقلات نفط أجنبية حاولت عبور مضيق هرمز بشكل غير مصرح به عادت بعد تحذير الحرس الثوري.

الجيش الإسرائيلي: نفذنا خلال الأسبوع الماضي 6 غارات استهدفت مسلحين شكلوا تهديدا لقواتنا بجنوب لبنان إيران: لا عبور آمنا بهرمز بمعزل عن طهران قال نائب وزير الخارجية الإيراني إن العبور الآمن من مضيق هرمز ليس مضمونا عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن اعتبارات طهران.

وأضاف أن أي إطار ذي مصداقية بشأن هرمز يجب أن يتم بالتنسيق مع إيران ووفقا للبند 5 من مذكرة التفاهم.

وتأتي هذه التصريحات بعد بيان لوزارة الخارجية الإيرانية يؤكد أن ما اتفق عليه في البند 5 من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن هو الأساس المعتمد لإدارة الملاحة في المضيق الحيوي.

اعلان

مقر خاتم الأنبياء الإيراني: تحركات طائرات إسرائيلية بأجواء دول مجاورة تهديد لإيران قال مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي الإيراني نعتبر وجود وتحركات الطائرات العسكرية الإسرائيلية في أجواء بعض الدول المجاورة تهديدا مباشرا لإيران.

وأضاف أنه من حق طهران الرد على إجراءات "الكيان الصهيوني الخطيرة ضدنا" إذا لم تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من كبح جماحه.

بلومبرغ عن بيانات تتبع السفن: حركة الملاحة في مضيق هرمز استمرت في كلا الاتجاهين اليوم الجمعة الخارجية الإيرانية: المواقف الواردة في البيان الأمريكي الخليجي يوم أمس استفزازية قالت الخارجية الإيرانية إن المواقف الواردة في البيان الأمريكي الخليجي يوم أمس تدخلية وغير مسؤولة واستفزازية.

وحذرت من أن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج هو مصدر انعدام الأمن والانقسامات في المنطقة، حاثة دول الخليج على منع استخدام أراضيها في أي هجمات مستقبلية ضدها.

وأضافت الوزارة أن أمن المنطقة لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال التعاون بين دولها دون تدخل أجنبي.

نتنياهو: الجنود يمكنهم الرد على أي تهديد فوري في لبنان نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر قوله إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال باجتماع المجلس المصغر أمس إن الجنود يمكنهم الرد على أي تهديد فوري في لبنان.

وأضاف أن واشنطن تتفهم حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها.

كلمة للأمين العام لحزب الله: كسرنا المشروع الإسرائيلي الأمريكي الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم:

كسرنا المشروع الإسرائيلي الأمريكي ودخلنا مرحلة جديدة

إسرائيل في لبنان لا بسبب الصواريخ بل لأنها تريد ابتلاعه واحتلاله

إيران استطاعت أن تصمد وتصل لمذكرة التفاهم التي هي إعلان رسمي بهزيمة أمريكا وإسرائيل

لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كل شبر من أرضنا اللبنانية ووقف العدوان

على إسرائيل أن ترحل دون قيد أو شرط

سقف السيادة يمكن تحقيقه بالبقاء في إطار نتائج اتفاق 27 نوفمبر 2024

لا تستطيع السلطة اللبنانية أن تعادي نصف الشعب اللبناني والبلد بمكوناته لا بمناصبه

المقاومة قوية ونحن معكم إن سرتم في طريق سيادة لبنان

المقاومة مستمرة بوجودها وحضورها وقراراتها وإمكاناتها وهي عماد استقلال.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة يورونيوز

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة يورونيوز

منذ 6 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 9 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 5 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 6 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 10 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 13 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 9 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 3 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 9 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 8 ساعات
سكاي نيوز عربية منذ 9 ساعات