متحدث خارجية إيران يوجه 4 أسئلة لدول الخليج بعد البيان المشترك مع أمريكا شاهد مقاطع فيديو ذات صلة (CNN) وجه المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أسئلة لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في أعقاب البيان المشترك مع أمريكا، وذلك في تدوينة مطولة نشرها على صفحته بمنصة إكس (تويتر سابقا)، الجمعة.
وقال بقائي في التدوينة: "لا شك أنّ إيران أكثر حرصاً على الأمن الجماعي للمنطقة من أي طرف آخر. وإن ظنَّ مجلس التعاون أن حل هذا القلق يكمن في الاحتماء بأكبر منتهك للأمن، فإن ذلك يُعد بحد ذاته خروجاً عن الغاية المنشودة، ومفارقةً مريرة، ومؤشراً مخيباً للآمال على عدم الاتعاظ من التجارب المريرة الأخيرة.."
وتابع: "ينبغي مساءلة الجيران في الجنوب: لماذا انخرطوا هم أنفسهم في العدوان على جارتهم المسلمة في مخالفة لمبدأ حسن الجوار والقواعد الأساسية للقانون الدولي، وسمحوا باستخدام أراضيهم ضد إيران أو بإطلاق الصواريخ منها؟".
وأضاف: "ولماذا يتغافلون عن سباق التسلح المدمر، وعن شراء وتخزين مئات المليارات من الدولارات من مختلف أنواع الأسلحة المتطورة التي لا مبرر دفاعي لها؟.. ولماذا يتجاهلون الاعتداءات المتكررة للكيان الصهيوني على دول المنطقة واحتلاله للأراضي الفلسطينية واللبنانية والسورية؟"
وأردف: "لماذا يلتزمون الصمت إزاء الترسانة الإسرائيلية النووية، التي تقع خارج نطاق أي رقابة دولية، بينما تُصوَّر القدرات الدفاعية التقليدية لدولةٍ تعرضت مراراً للتهديدات والهجمات من دول الجوار على أنها تهديد ؟".
واستطرد بقائي قائلا: "ينبغي أن يكون واضحاً.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من سي ان ان بالعربية
