عمون - تفقد الأنهار الجليدية السويسرية كميات هائلة من الجليد بسبب موجة الحر التي تضرب أوروبا حاليا، وفق ما صرح رئيس هيئة متخصصة في المجال في مقابلة مع وكالة "فرانس برس".
ومن المتوقع أن يذوب تماما كل ما تراكم من ثلوج وجليد خلال الشتاء الماضي على الأنهار الجليدية السويسرية بحلول الاثنين؛ وهو ثاني أبكر موعد مسجل للوصول إلى نقطة التحول هذه المعروفة بـ "يوم فقدان الجليد" (glacier loss day).
كما أن أي ذوبان إضافي للجليد في الفترة الممتدة منذ الآن وحتى أكتوبر (تشرين الأول) سيؤدي إلى تقلص حجم الأنهار الجليدية في جبال الألب السويسرية.
وبالنظر إلى البيانات التي تعود لعام 2000، فإن المرة الوحيدة التي حلت فيها نقطة التحول هذه في وقت أبكر كانت في عام 2022، حين وقعت في 26 يونيو (حزيران).
ويُعزى هذا السيناريو القاتم إلى موجة الحر الحالية، وكذلك الموجة التي شهدتها البلاد في مايو (أيار)، حيث جاءت كلتا الموجتين عقب شتاء آخر اتسم بضعف تساقط الثلوج.
وقال رئيس شبكة مراقبة الأنهار الجليدية في سويسرا (GLAMOS)، ماتياس هوس، لوكالة "فرانس برس"، الجمعة: "نشهد معدلات هائلة لفقدان الكتلة الجليدية وذوبان الجليد والثلوج في مختلف أنحاء جبال الألب".
وأضاف "يحدث ذلك قبل ثلاثة أشهر من الموعد المعتاد في الظروف الطبيعية السليمة".
وفي هذا القرن، كان الوصول إلى نقطة التحول يحدث في المتوسط بحلول منتصف أغسطس (آب).
وأوضح هوس أن العام الحالي.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من وكالة عمون الإخبارية
