«طرق دبي» توقع اتفاقيتين مع شركتين صينيتين لتطوير النقل الذكي

عززت هيئة الطرق والمواصلات في دبي شراكاتها الاستراتيجية مع كبرى المؤسسات الصينية، عبر توقيع مذكرتي تفاهم مع شركتي «كاسكو سيغنال المحدودة» و«هواوي تكنولوجيز»، بهدف توظيف التقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي في تطوير منظومة النقل والسكك الحديدية.

ووفقاً لما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، تضمنت المذكرة الأولى مع شركة «كاسكو سيغنال» إنشاء مركز للبحث والتطوير ومختبر للابتكار في دبي لدعم مشروع الخط الأزرق ومشاريع المترو المستقبلية؛ بما يوفر بيئة متقدمة لاختبارات الأنظمة والتشغيل الذكي.

دبي تسجل أكبر دورة إطلاق مشاريع عقارية نصف سنوية في تاريخها

المذكرة الثانية

في حين ركزت المذكرة الثانية مع «هواوي تكنولوجيز» على التعاون في مجالات التقنيات الناشئة وتطبيقات المدن الذكية الداعمة لرؤية «مدينة العشرين دقيقة»، إضافة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في الاستجابة للحوادث وإدارة الحركة المرورية.

وأكد المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، أن هذه الخطوة تأتي في إطار حرص الهيئة على الاستفادة من التجربة الصينية الرائدة في البنية التحتية والتحول الرقمي، وبناء شراكات استراتيجية طويلة الأمد تدعم توجهات دبي كمدينة عالمية رائدة في التنقل الذكي والمستدام، وتلبي متطلبات النمو العمراني والاقتصادي المتسارع الذي تشهده الإمارة.

أجرى وفد الهيئة خلال زيارة رسمية للصين، جولات شملت مركز القيادة والتحكم التابع للجنة النقل في بلدية شنغهاي، ومكتب التخطيط والموارد الطبيعية؛ للاطلاع على تطبيق مفهوم «مدينة الـ 15 دقيقة».

إيرادات القنوات الرقمية

سجّلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي إيرادات بلغت 5.3 مليار درهم (1.4 مليار دولار) عبر قنواتها الرقمية خلال عام 2025، محققة نمواً 20.6%، في تأكيد لتسارع تبنّي الخدمات الرقمية وتعزيز كفاءة منظومتها.

وخلال العام الماضي، بلغ إجمالي عدد المعاملات المُنجزة عبر القنوات الرقمية أكثر من 628 مليون معاملة، بنسبة نمو بلغت 13%، حسب وكالة أنباء الإمارات «وام».

تقدم الهيئة للمتعاملين 105 خدمات رقمية، عبر 6 قنوات متنوعة، بما يُظهر التحول المتنامي نحو القنوات الرقمية خياراً أولاً لإنجاز الخدمات، حيث بلغت نسبة تبنّي الخدمات على القنوات الرقمية 96%، وبلغ متوسط مؤشر سعادة المتعاملين 98%.

دبي الأولى عالمياً في جذب الاستثمار الأجنبي للعام الخامس على التوالي

وحققت الهيئة نسبة 94% في مؤشر النضج الرقمي، وحصلت على المستوى الخامس، وهو الأعلى على مستوى حكومة دبي عام 2025، وتصدرت ضمن أفضل أربع جهات حكومية.


هذا المحتوى مقدم من إرم بزنس

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من إرم بزنس

منذ 4 ساعات
منذ 44 دقيقة
منذ 4 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعتين
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 4 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 5 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 59 دقيقة
قناة CNBC عربية منذ 3 ساعات
إرم بزنس منذ 12 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 3 ساعات