دراسة تغير نظرتنا إلى الألبان كاملة الدسم وتكشف تأثيرها الحقيقي على الصحة

في تحد للتوصيات الغذائية التقليدية، وجد باحثون أن تناول الألبان كاملة الدسم بانتظام آمن ولا يؤثر سلبا على الصحة.

وتابعت الدراسة الكندية الجديدة التي قادها البروفيسور هارفي أندرسون من جامعة تورونتو، ونشرت في The Journal of Nutrition، نحو 74 بالغا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لمدة 12 أسبوعا، ووزعتهم على ثلاث مجموعات غذائية: مجموعة اتبعت نظاما مقيدا بالسعرات ومنخفض الألبان، ومجموعة اتبعت نظاما متعادلا مع ثلاث حصص يومية من الألبان كاملة الدسم، ومجموعة ثالثة اتبعت نظاما غير مقيد مع ثلاث حصص يومية أيضا.

وبعد انتهاء التجربة، لم يجد الباحثون أي فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات في زيادة الوزن، أو تكوين الجسم، أو مستويات الكوليسترول والدهون، أو مقاومة الإنسولين، ما يعني أن تناول ثلاث حصص من الألبان كاملة الدسم يوميا لا يسبب الآثار السلبية التي طالما حذرت منها التوصيات الغذائية. بل إن المشاركين الذين استهلكوا الألبان بكثرة أظهروا تحسنا ملحوظا في ضغط الدم، وزاد استهلاكهم من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د، وهي عناصر ضرورية لصحة العظام والجهاز المناعي.

ويأتي هذا الاكتشاف في وقت ظلت فيه التوصيات الغذائية في العديد من البلدان تحث على اختيار الألبان الخالية أو قليلة الدسم، خوفا من الدهون المشبعة المرتبطة بارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.

لكن البروفيسور أندرسون يؤكد أن.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة روسيا اليوم

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة روسيا اليوم

منذ 9 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 7 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 11 ساعة
صحيفة الشرق الأوسط منذ 12 ساعة
قناة العربية منذ 6 ساعات
سكاي نيوز عربية منذ 23 ساعة
صحيفة الشرق الأوسط منذ 15 ساعة
سكاي نيوز عربية منذ 11 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 14 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 21 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 15 ساعة