خطيب الجامع الأزهر يوجه نداء لمنكري وجود الله: عدم اهتدائك لا يثبت عدم وجوده

ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر فضيلة الدكتور محمود الهواري، الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية ودار موضوعها حول "الأشهر الحرم".

قال الدكتور محمود الهواري: إن شهر رجب من الأربعة الحرم، التي ذكرها الله جل جلاله في القرآن الكريم بقوله: «إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ»، وبين أسماءها رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ، وَذُو الحِجَّةِ، وَالمـُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ"، وإنَّنا كلما أهل هلال شهر حرام استلهمنا الدروس والعبر والتوجيهات، ومن أوضح هذه التوجيهات قول ربنا جل جلاله: «فلا تظلموا فيهن أنفسكم»، والظلم هو وضع الشيء في غير موضعه، أو إيقاع الشيء في غير زمانه أو مكانه أو مع غير أهله، وهو أمر محرم بالكتاب والسنة، ففي صحيح مسلم من رواية أبي ذر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تبارك وتعالى: «يا عبادي إنِّي حرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي وجعلتُهُ بينَكم محرَّمًا فلا تَظالموا».

وأضاف الأمين المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، إن الظلم ليس مقصورا على ظلم الغير سواء في بيع أو شراء أو أي شيء من أمور الدنيا، بل هناك نوع آخر من الظلم وهو ظلم الإنسان لنفسه، وكأنما أراد الله أن يصحح فكر الإنسان وتصوره أن كل ظلم للغير إنما هو في حقيقته ظلم للنفس!، وكأنه يقال إن رأيت في نفسك قوة من مال أو منصب أو عصبة فظلمت بذلك الناس وأنت تظن أن ذلك يمنعك ففي الحقيقة أنت ظالم لنفسك، وأشنع الظلم هو ظلم الإنسان نفسه، فالإنسان إنما يحرص على نفسه، ويسعى لرغبات نفسه، ويحرص على تحقيق مراد نفسه؛ لذا كان ظلم الإنسان لنفسه شديدًا ومستغربًا، وفي قول ربنا "فلا تظلموا فيهن أنفسكم" جاء الخطاب بلفظ الجمع، وكأنه يقال للناس على تعددهم وكثرتهم أنتم وحدة واحدة، ينبغي أن يشعر بعضكم ببعض، وأن يوقن الجميع بأن الظلم وإن وقع على غيرك فإنه واقع عليك.

وأوضح خطيب الجامع الأزهر أن الظلم ورد في القرآن الكريم في ثمانية وعشرين موضعًا، وكلها مردودة مرفوضة، ومن أكثرها إجمالا "ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه"، وعلى هذا المعنى فكل ظلم للغير ظلم للنفس، وأكبر ظلم للنفس أن يتخذ الإنسان إلها من دون الله، ومن شواهده قول سيدنا موسى عليه السلام لقومه: وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ ، وهناك وهم جديد في هذه الأيام يحاولون وضع الشباب فيه، بتهوين الباطل في نفوسهم، وتخفيف الإحساس.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من بوابة الأهرام

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من بوابة الأهرام

منذ 4 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 3 ساعات
منذ ساعتين
منذ 10 ساعات
منذ 3 ساعات
قناة العربية - مصر منذ 4 ساعات
صحيفة المصري اليوم منذ 5 ساعات
مصراوي منذ 5 ساعات
صحيفة المصري اليوم منذ 8 ساعات
صحيفة المصري اليوم منذ 10 ساعات
صحيفة الوطن المصرية منذ 5 ساعات
صحيفة المصري اليوم منذ ساعتين
صحيفة المصري اليوم منذ 6 ساعات