حظر أكل الملوخية والجرجير، وأمر رعيّته بالنوم نهاراً والعمل ليلاً، وعلى النقيض ازدهر العلم والتعليم في عهده.. تعرف على قصة الخليفة الفاطمي الذي اتفق الجميع على أنه الخليفة "الأغرب" في التاريخ

اشتهر في حياته بغرابة أطواره وقسوته، وخاصة اضطهاده للمسلمين السنة والمسيحيين واليهود، ولم تقل نهايته غرابة عن حياته ففي مثل هذا اليوم من عام 1021 خرج للنزهة والتأمل ليلاً في منطقة جبل المُقطم بالعاصمة المصرية القاهرة، ولم يعُد بعدها، إنه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله.

اسمه المنصور بن العزيز بالله نزار بن المعز لدين الله معد بن المنصور إسماعيل بن القائم بأمر الله محمد بن عبيد الله المهدي، ولقبه الحاكم بأمر الله وكنيته أبو علي، وهو الخليفة الفاطمي السادس والإمام الإسماعيلي السادس عشر، وُلد عام 985 وخلف والده العزيز في الحكم عام 996 وهو في الحادية عشر من عمره، فمن هو هذا الخليفة غريب الأطوار؟ وقبل ذلك، ما هي قصة الدولة الفاطمية التي خرج منها؟ وبعد ذلك، ما هي الطائفة الدرزية التي ظهرت في عهده؟

الدولة الفاطمية نشأت الأسرة الفاطمية، كسلالة سياسية ودينية سيطرت على شمال أفريقيا ثم على مناطق أخرى في الشرق الأوسط من عام 909 إلى عام 1171 وحاولت دون جدوى الإطاحة بالخلفاء العباسيين من زعامة العالم الإسلامي، وقد أخذت هذه الدولة اسمها من فاطمة، ابنة النبي محمد، التي أرجع الفاطميون نسبهم إليها.

وقبل الفاطميين كان هناك حكام آخرون في شمال أفريقيا ومصر نجحوا في جعل أنفسهم مستقلين فعلياً عن الخلفاء العباسيين في بغداد، لكنهم كانوا من السنة، وعلى استعداد للاعتراف بالسيادة الرمزية للخليفة العباسي كرئيس للمجتمع الإسلامي.

أما الفاطميون فكانوا رؤساء حركة دينية منافسة، وهي الطائفة الإسماعيلية التي تنتمي إلى الإسلام الشيعي، وقد كرسوا جهودهم للإطاحة بالنظام الديني والسياسي القائم في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وعلى النقيض من أسلافهم، رفضوا حتى الاعتراف الاسمي بالخلفاء العباسيين، باعتبارهم "مُغتصبين".

قصص مقترحة نهاية

لقد كانوا هم أنفسهم، باعتبارهم أئمة إسماعيليين (زعماء روحيين)، من نسل النبي من خلال ابنته فاطمة وابن عمه علي، في نظر أتباعهم الخلفاء الشرعيين، ولم يكن هدفهم إقامة سيادة إقليمية أخرى، بل كان هدفهم إزاحة العباسيين وتأسيس خلافة جديدة في مكانهم.

وخلال القرن التاسع، انطلق الدعاة الإسماعيليون في العديد من أجزاء الإمبراطورية الإسلامية، وبشروا بعقيدة الثورة ضد النظام السني والدولة العباسية.

وبعد عدد من الانتفاضات الفاشلة، تمكن الإسماعيليون من إقامة قاعدة ثابتة في اليمن، ومن هناك أرسلوا مبعوثين إلى شمال أفريقيا، حيث حققوا أعظم نجاحاتهم، وبحلول عام 909 كانوا أقوياء بما يكفي لظهور إمامهم وإعلان نفسه خليفة، بلقب المهدي، وكان ذلك بمثابة بداية لدولة وسلالة جديدة.

وخلال النصف الأول من القرن، حكم الخلفاء الفاطميون شمال أفريقيا وصقلية فقط، حيث كان عليهم التعامل مع العديد من المشاكل، وكان معظم رعيتهم من السنة الذين يتبعون المذهب المالكي.

وكانت هناك أيضاً مشاكل سياسية مع القبائل الأمازيغية والحكام المسلمين المجاورين، فضلاً عن الحرب ضد البيزنطيين في صقلية التي ورثها الحكام الفاطميون عن أسلافهم في شمال أفريقيا.

وفي حين كانوا يتعاملون مع هذه الصعوبات، لم يغفل الفاطميون أبداً عن هدفهم النهائي، وهو التوسع شرقاً، حيث كان مركز القوة العباسية يتهاوى، وكانت الخطوة الأولى هي غزو مصر التي أرسلوا إليها عدة حملات فاشلة في البداية.

وأخيراً، في عام 969، اكتملت المرحلة الأولى من التقدم نحو الشرق في عهد الخليفة المعز، إذ غزت القوات الفاطمية وادي النيل وتقدمت عبر سيناء إلى فلسطين وجنوب سوريا، وعلى مقربة من الفسطاط، المركز الإداري القديم لمصر الإسلامية، بنى الفاطميون مدينة القاهرة، التي أصبحت عاصمة إمبراطوريتهم، وفي وسطها مسجد جديد ومدرسة دينية أطلقوا عليها الأزهر، على اسم فاطمة الزهراء، جدة الأسرة الحاكمة.

كانت الخلافة الفاطمية نظاماً إمبراطورياً وثورياً في الوقت نفسه، ففي الداخل، كان الخليفة صاحب سيادة، يحكم إمبراطورية شاسعة ويسعى إلى توسيعها بالوسائل العسكرية والسياسية، وكان قلبها مصر.

وعندما وصلت هذه الإمبراطورية إلى ذروتها كانت تشمل شمال أفريقيا، وصقلية، وبلاد الشام (سوريا وفلسطين والأردن ولبنان)، واليمن، والحجاز، مع المدينتين المقدستين مكة والمدينة، ولم يكن الخليفة إمبراطوراً فحسب، بل كان أيضاً إماماً، والرأس الروحي للإسماعيليين أينما كانوا.

لقد حقق الفاطميون العديد من النجاحات، وأبرزها غزو مصر نفسها، ولكنهم عانوا من نكسات متكررة في فلسطين وسوريا، حيث واجهوا، بالإضافة إلى الخصوم المحليين، هجمات كبرى من الخارج من جانب البيزنطيين والأتراك، ثم الصليبيين الأوروبيين.

وقد عصفت بالدولة الفاطمية في عهد الحاكم بأمر الله الخلافات بين فصائل الجيش الأمازيغ والأتراك والسودانيين والنوبيين، كما بدأت السلطة الشخصية والهيبة الدينية للخليفة في الانحدار في عصره، ويرجع ذلك جزئياً إلى سلوكه الغريب للغاية.

وأصبح خلفاؤه مجرد دمى في أيدي وزرائهم وقادتهم، وخلال فترة حكم المستنصر الطويلة (حكم من 1036 إلى 1094) أدت الصراعات بين الفصائل المختلفة إلى إدخال مصر في حلقة مفرغة من الفوضى التي تفاقمت بسبب المجاعة والطاعون المتكررين، وخسرت الدولة ولاياتها في الشرق والغرب لصالح السلالات المحلية أو الغزاة واستمرت في التدهور لنحو قرن من الزمان.

وجاءت نهاية الدولة الفاطمية في عام 1171 عندما توفي آخر خليفة فاطمي وهو الخليفة الرابع عشر العاضد لدين الله، وأصبح الوزير صلاح الدين الأيوبي الحاكم الحقيقي لمصر، وتم إلغاء الخلافة الفاطمية رسمياً، بعد ماتت بالفعل كقوة دينية وسياسية.

لكن ماذا عن الحاكم بأمر الله؟ كتب الدكتور فرهاد دفتري دراسة عن الخليفة الحاكم في معهد الدراسات الإسماعيلية قال فيها إنه أول حاكم فاطمي يولد في مصر، وقد أُعلن ولياً للعهد في عام 993 بعد وفاة أخيه الأكبر (والوحيد) محمد.

في بداية عهد الحاكم كان وزيره برجوان بمثابة الزعيم الفعلي للدولة الفاطمية، ومع ذلك، بعد إزاحة الأخير في عام 1000، أمسك الحاكم بزمام السلطة بين يديه، فحد من سلطة ومدة ولاية وزرائه، الذين بلغ عددهم أكثر من 15 وزيراً خلال السنوات العشرين المتبقية من خلافته.

وتقول دائرة المعارف البريطانية إن الحاكم اعتمد في البداية على البربر في جيشه وفي سلطته، وعندما أمسك بزمام الأمور انتهج سياسة تعسفية وقاسية. فقد أمر، على سبيل المثال، بنهب مدينة الفسطاط (من أحياء القاهرة الحالية)، وقتل جميع الكلاب (التي كان نباحها يزعجه)، وحظر أنواعاً مختلفة من الخضروات مثل الملوخية لأن معاوية بن أبي سفيان كان يحبها، والجرجير لأن عائشة بنت أبي بكر، زوجة النبي محمد، كانت تحبها، كما منع أكل المحار، وحظر صيد السمك بدون قشر (القرموط) ومنع ذبح الأبقار.

كما فرض الحاكم بأمر الله قوانين صارمة مثل حظر بيع النبيذ فمنع زراعة العنب، ومنع الاحتفالات الصاخبة، وأصدر قرارات تقيد حركة النساء، إذ أصدر أوامره بألا تخرج امرأة من بيتها دون مرافقة، وأن لا تكشف وجهها في طريق، ولا خلف جنازة ولا تتبرج، كما حظر على الخبازين عجن العجين بأرجلهم.

تحذير: بي بي سي غير مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية المحتوى في موقع YouTube قد يتضمن إعلانات المحتوى غير متاح

YouTube اطلع على المزيد في بي بي سي ليست مسؤولة عن محتوى المواقع الخارجية. وأمر بعدم خروج الناس للعمل أو فتح متاجرهم نهاراً، وألا ينام الناس ليلاً وجعل التجارة والحركة في الليل فقط، وقال ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية" عن الحاكم : "كان يقيم الحسبة (إقامة الدعاوى على المخالفين وعقابهم) بنفسه، فكان يتجول بنفسه في الأسواق على حمار، إذ كان لا يركب إلا حماراً، فمن وجده قد غش في معيشة الناس أمر عبداً أسود معه يقال له مسعود أن يفعل به الفاحشة العظمى جهاراً".

وقد مارس الاضطهاد الديني على المسلمين السنة وكذلك اليهود والمسيحيين، وقال الدكتور أيمن فؤاد سيد في كتابه "الدولة الفاطمية في مصر تفسير جديد": "ألزم الحاكم بأمر الله أهل الذمة بلبس الغيار، ومنعهم من دخول حمامات المسلمين، وهدم كنائسهم، وأمرهم باعتناق الإسلام أو الخروج إلى بلاد الروم، مما اضطر الكثيرين إلى اعتناق الإسلام كارهين".

وفي عام 1004 أمر الحاكم الأقباط بارتداء ملابس سوداء تميزهم عن سواهم، كما كتب على المساجد عبارات مهينة للنيل من أبي بكر وعمر وعثمان وعائشة.

وفي عام 1009 صدرت أوامر مشددة تقضي بإلغاء الأعياد المسيحية ومنع الاحتفال بها في أنحاء البلاد، وصودرت أوقاف الكنائس والأديرة لحساب بيت المال، ومنع أيضاً ضرب النواقيس، كما نُزعت الصلبان من قباب الأجراس، ووصل الحال إلى أنه طلب من الأقباط أن يمحوا الوشم من أيديهم وأذرعهم.

وفي عام 1011 شاءت إرادة الحاكم أن يعلق الأقباط حول أعناقهم صلباناً من الخشب، وألزم اليهود أن يعلقوا في أعناقهم قرمية (قلادة خشبية على شكل عجل)، كما منع اليهود والمسيحيين من الدخول للحمامات العامة دون أن يعلقوا جرساً في أعناقهم لتمييزهم عن المسلمين.

وأمر أيضا بإبطال استخدام اللغة القبطية، وتعهد بقطع لسان كل من يتكلم بها في الشوارع، والأسواق، أو حتى في المنازل، فبدأ الناس في تعلم العربية، خوفاً من بطشه.

كما أمر بحرق كنيسة القيامة في القدس، ثم أعاد بناءها مرة أخرى، وأمر بنقل جثمان النبي محمد إلى مصر، وبعث رجاله إلى المدينة لنقل الرفات، لكن أهل المدينة علموا بالأمر فقتلوهم.

ويقول عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء : "كان شيطاناً مريداً جباراً عنيداً، كثير التلون، سفاكاً للدماء، خبيث النحلة، عظيم المكر، جواداً، له شأن.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من بي بي سي عربي

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من بي بي سي عربي

منذ 7 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ ساعة
منذ 6 ساعات
منذ ساعتين
منذ 6 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 6 ساعات
قناة العربية منذ 8 ساعات
قناة العربية منذ 18 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 9 ساعات