في اليوم الرابع على توقيع مذكرة التفاهم التاريخية بين واشنطن وطهران، وبعد 114 يوما على اندلاع الحرب في المنطقة، انتهت رسميا الجولة الأولى من المفاوضات الرباعية المنعقدة في سويسرا.
ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن مصدر مطلع في فريق التفاوض التابع لطهران، أن المباحثات التي جرت بين الولايات المتحدة وإيران برعاية ومشاركة مباشرة من الدولتين الوسيطتين؛ قطر وباكستان، قدأتمت جلستها الافتتاحية الأولى.
مواقف الأطراف والوسطاء
شهدت الجولة الأولى تصريحات مكثفة تعكس رؤية كل طرف لمسار هذه المفاوضات الحساسة:
باكستان (الوسيط): أكد رئيس الوزراء الباكستاني أن جهودا دبلوماسية مشحوذة ومكثفة هي التي أنتجت هذا الاجتماع الرباعي، معربا عن أمله في العودة من سويسرا بـ"ورقة عمل حقيقية من أجل السلام".
الولايات المتحدة: أوضح نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس أن الرئيس دونالد ترمب كلف الوفد الأمريكي رسميا بالعمل على التوصل إلى حل دبلوماسي شامل لعدد من القضايا العالقة.
قطر (الوسيط): وصف رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري اجتماع الأحد بأنه "البداية الفعلية لتحقيق الأهداف" المرجوة للاستقرار الإقليمي.
خطوات عملية: تشكيل مجموعات عمل فنية
أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن جملة من الإجراءات التنفيذية التي تم الاتفاق عليها:
مجموعات فنية وتقنية: تشكيل لجان متخصصة للتفاوض.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من قناة رؤيا
