ارتفاع صادرات النفط الخام الإيراني عبر هرمز مع مرور مزيد من السفن

رفعت إيران كميات النفط الخام التي ترسلها علناً عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوى لها منذ اندلاع الحرب، في حين تشهد حركة الشحن في المنطقة انتعاشاً، كما تعمل طهران وواشنطن على التوصل إلى اتفاق سلام دائم.

تُظهر بيانات تتبع حركة السفن أن نحو 6 ملايين برميل من الخام الإيراني موجودة على متن ثلاث ناقلات عملاقة خاضعة للعقوبات الأميركية وهي "إلفا" و"فيرغو" و"فيغور"- دخلت مضيق هرمز صباح الاثنين.

وتشير بيانات جميع السفن إلى أن وجهتها نحو المياه قبالة سنغافورة، حيث يُعرف أن الخام الإيراني يُنقل إلى سفن أخرى تقوم غالباً بتوصيل تلك الشحنات إلى المصافي في الصين.

مضيق هرمز شريان الطاقة العالمي يأتي عبور هذه الناقلات العملاقة ضمن انتعاش أوسع في حركة الملاحة عبر المضيق في الاتجاهين، الذي يُعد شرياناً حيوياً لتدفق إمدادات النفط والغاز الطبيعي من منتجي الخليج العربي الغني بالطاقة إلى الأسواق العالمية.

وكان نحو خُمس إمدادات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال في العالم يمر عبر هذا الممر البحري الضيق قبل بدء الحرب في نهاية فبراير.

وتنطلق السفن الإيرانية الثلاث من جزيرة خرج، محطة تصدير النفط الرئيسية لإيران التي تتمتع بعضوية منظمة "أوبك"، الواقعة في عمق الخليج العربي. وتضاف هذه الكمية إلى صادرات حديثة بلغت نحو 20 مليون برميل من ميناء تشابهار التابع للجمهورية الإسلامية في خليج.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ ساعتين
منذ 59 دقيقة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 3 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 10 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 5 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 22 ساعة
قناة CNBC عربية منذ ساعة
قناة CNBC عربية منذ 7 ساعات
فوربس الشرق الأوسط منذ 5 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 3 ساعات