شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عصام فريد، الموافقة على إحالة عدد كبير من تقارير اللجان النوعية إلى الحكومة لتنفيذ ما تضمنته من توصيات ومقترحات، وذلك في إطار الدور الرقابي والتشريعي للمجلس وحرصه على دعم جهود التنمية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المحافظات.
وتضمنت الإحالات توصيات لوزارة التضامن الاجتماعي بإصدار دليل شامل للخدمات المقدمة للفئات الأولى بالرعاية، إلى جانب تعزيز دور المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في رصد الظواهر المجتمعية المستحدثة وتقديم الدراسات والحلول اللازمة لصانعي القرار.
كما شملت التقارير المطالبة بمعالجة المعوقات التي تواجه تنفيذ برنامج "تكافل وكرامة"، وتيسير إجراءات الحصول على المعاشات، وصرف المستحقات المالية المتأخرة للمستفيدين من التأمينات الاجتماعية، وإعادة تقييم التعويضات الاستثنائية المخصصة لحالات النكبات والكوارث.
وفي قطاع الصحة، أحال المجلس إلى الحكومة عددا من المطالب المتعلقة بتوسيع مظلة الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى، من بينها إدراج فاقدي العين الواحدة ومرضى الجلد الفقاعي والفشل الكلوي ضمن المستفيدين من كارت الخدمات المتكاملة، وتفعيل الكود الهندسي لذوي الإعاقة.
اكتشاف المزيد
اشتراك صحيفة
بث مباشر
أرشيف صحيفة
كما تضمنت الإحالات استكمال تجهيزات مستشفى أبو تشت العام بمحافظة قنا، وإحلال وتجديد مستشفى الدلنجات المركزي والوحدات الصحية التابعة له بمحافظة البحيرة، وإعادة تشغيل المستشفى المركزي القديم بمدينة إسنا في الأقصر، والبدء في تنفيذ مستشفى طلخا الجديد بمحافظة الدقهلية، وتوفير جهاز رنين مغناطيسي لمستشفى الحوامدية العام بالجيزة، وإنشاء وحدة لجراحة اليد والجراحات الميكروسكوبية بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ.
وفي ملف التعليم، أحال مجلس الشيوخ توصيات تتعلق بإعداد محتوى تعليمي يهدف إلى تثقيف الأطفال في دور الحضانة، وسرعة استئناف مشروع إنشاء مدرسة كمال الشاذلي الإعدادية بمدينة الباجور بمحافظة المنوفية، والبدء في طرح وترسية مشروع مدرسة الرواد الرسمية للغات بمدينة قويسنا، وإنشاء مدرسة للتعليم الأساسي بقرية المزازة التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية، بالإضافة إلى إنشاء كليات للتربية والتجارة والآداب بمعهد الدراسات البيئية في بئر العبد بشمال سيناء، واستكمال الأعمال الإنشائية بمعهد الأورام في محافظة الشرقية.
كما شملت التقارير المحالة مطالب بتطوير مراكز الشباب بمدينة العياط في محافظة الجيزة، ورفع كفاءة نادي أسوان الرياضي، وإنشاء مدرسة التربية الفكرية بمدينة شبراخيت والمدرسة اليابانية بقرية لقانة في محافظة البحيرة، إلى جانب إزالة العقبات التي تواجه خريجي كليات.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من موقع مبتدا
