ما دور الحوكمة في ضمان استدامة القطاع الصحي؟ #الأردن

رفع مستويات الشفافية والمساءلة

الوهادنة : الفصل المؤسسي يحد من احتمالات تضارب المصالح

وضوح الأدوار يحسن أداء القطاع الصحي

دعا مدير الخدمات الطبية الملكية السابق وعضو اللجنة الاستشارية في مجلس السياسات الوطني الدكتور عادل الوهادنة لتعزيز النقاش حول البنية المؤسسية للقطاع الصحي وأهمية الفصل بين الجهات التي تضع السياسات الصحية وتنفذها وبين الهيئات المنظمة للمهن الصحية.

واعتبر أن هذا التوجه يشكل أحد المرتكزات الأساسية للحوكمة الرشيدة واستدامة الأنظمة الصحية.

وبين الوهادنة الى "الرأي" أن النظم الصحية الحديثة لم تعد تقاس فقط بحجم الخدمات أو عدد المؤسسات الصحية، بل بوضوح الأدوار والمسؤوليات بين الجهات المختلفة، لافتا إلى أن العديد من الدول المتقدمة تتجه نحو تعزيز استقلالية الهيئات المهنية والتنظيمية عن الجهات التنفيذية، بما يسهم في رفع مستويات الشفافية والمساءلة.

وأوضح أن غالبية الدول ذات الدخل المرتفع تعتمد نماذج مؤسسية تفصل بين الجهة المنظمة والجهة المنفذة للخدمات الصحية، فيما لا تزال بعض الدول النامية تحتفظ بنماذج أكثر مركزية تتولى فيها الوزارة أدوارا تنظيمية وتنفيذية في الوقت نفسه.

وأشار إلى أن التجارب الدولية، ومنها التجربتان البريطانية والكندية، تقوم على وجود مجالس وهيئات مهنية مستقلة قانونيا وإداريا تتولى مهام الترخيص ووضع المعايير المهنية والرقابة على الأداء، في حين تتفرغ وزارة.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الرأي الأردنية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الرأي الأردنية

منذ ساعتين
منذ 11 ساعة
منذ 4 ساعات
منذ ساعتين
منذ ساعة
منذ 5 ساعات
خبرني منذ 5 ساعات
خبرني منذ 3 ساعات
قناة رؤيا منذ 4 ساعات
خبرني منذ 4 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 4 ساعات
خبرني منذ 6 ساعات
خبرني منذ 17 ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ ساعة