تراجع صادرات السعودية من النفط إلى أدنى مستوى مسجل

أظهرت البيانات أن صادرات السعودية من النفط الخام هبطت للشهر الثاني على التوالي في أبريل 2026 متراجعة لمستوى لم يسبق تسجيله، وذلك على خلفية حرب إيران وإغلاق مضيق هرمز.

وذكرت مبادرة البيانات المشتركة "جودي"، اليوم الاثنين، أن الصادرات تراجعت إلى 3.99 مليون برميل يوميا في أبريل 2026 من 4.974 مليون برميل يوميا في مارس 2026.

وتعود بيانات جودي لصادرات السعودية وإنتاجها الإجمالي لعام 2002، وهي أقدم فترة بها بيانات متاحة.

وبلغ إنتاج المملكة من النفط الخام 6.316 مليون برميل يوميا في أبريل 2026 وهو أيضا أقل مستوى وارد في السجلات، هبوطا من 6.967 مليون برميل يوميا في مارس 2026.

وألحقت الهجمات الإيرانية على دول في الخليج أضرارا بمنشآت طاقة رئيسية وعطلت حركة الملاحة عبر المضيق، الذي يمر عبره عادة نحو 20% من تدفقات النفط والغاز الطبيعي المسال العالمية. وجاءت الهجمات ردا على ضربات أمريكية إسرائيلية بدأت في أواخر فبراير 2026.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية أن الحرب تسببت في توقف أكثر من 14 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط في الشرق الأوسط، في ظل ذلك أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدِر للنفط في العالم.


هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة الرابعة

منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 4 ساعات
منذ 5 ساعات
قناة السومرية منذ 7 ساعات
وكالة السداد الاخبارية منذ 5 ساعات
قناة السومرية منذ 5 ساعات
وكالة السداد الاخبارية منذ 9 ساعات
عراق 24 منذ 3 ساعات
وكالة السداد الاخبارية منذ 11 ساعة
قناة السومرية منذ 15 ساعة
قناة السومرية منذ 8 ساعات