بحثا ملفات النفط والمياه وطريق التنمية.. أردوغان يدعو الزيدي لزيارة تركيا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي إلى زيارة تركيا لبحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته(الرابعة)، أن"رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي أجرى، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات".

وأضاف، أن"الاتصال تناول عدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك-جيهان، والعمل المشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية".

وبحث الجانبان ملف المياه، وأكدا"أهمية استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق مصالح البلدين، إلى جانب بحث توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة، بما يعزز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين العراق وتركيا".

كما أكد الجانبان، على"أهمية مشروع طريق التنمية الحيوي، ودوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاري بين البلدين والمنطقة، مع التأكيد على المضي بتنفيذه، لما يمثله من أهمية كبيرة للعراق وتركيا".

وجدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "دعوته لرئيس مجلس الوزراء إلى زيارة أنقرة، التي من المؤمل أن تكون نهاية شهر تموز المقبل، بهدف بحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لاسيما في ما يتعلق بالشروع في تنفيذ طريق التنمية".

ووجه الزيدي دعوة، إلى"الشركات التركية للاستثمار في العراق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات"، مؤكداً"أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين".


هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة الرابعة

منذ 7 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
قناة السومرية منذ 6 ساعات
عراق 24 منذ 4 ساعات
وكالة السداد الاخبارية منذ 11 ساعة
قناة السومرية منذ 17 ساعة
عراق 24 منذ 10 ساعات
عراق 24 منذ ساعة
قناة السومرية منذ 15 ساعة
قناة السومرية منذ 16 ساعة