أكثر من 400 سفينة تنتظر العبور من مضيق هرمز

عقب المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، تتمركز أكثر من 400 سفينة كبيرة قبالة الجانب الشرقي من مضيق هرمز في انتظار إعادة فتح المضيق على نطاق أوسع، وفق ما قالت صحيفة فايننشال تايمز، يوم الاثنين 22 يونيو/ حزيران.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن بيانات أن 441 سفينة كبيرة بحجم ناقلات النفط تتجمع قبالة سواحل صحار والفجيرة، وهما الميناءان الرئيسيان على الجانب الشرقي من مضيق هرمز.

من جهته، أفاد التلفزيون الإيراني بوصول ثاني سفينة شحن إيرانية إلى ميناء رجائي في مدينة بندر عباس جنوبي البلاد، بعد رفع الحصار البحري الأميركي.

وأضاف التلفزيون الإيراني أنه خلال الأسبوع الماضي نقلت ناقلات النفط الإيرانية 25 مليون برميل من النفط عبر بحر عمان.

بدورها، أظهرت بيانات شحن أن أربع ناقلات للغاز الطبيعي المسال تابعة لقطر تتجه، يوم الاثنين 22 يونيو، إلى مضيق هرمز، رغم تباطؤ حركة الملاحة في الممر البحري بعد إعلان إيران مطلع الأسبوع إعادة إغلاقه.

وبحسب بيانات تتبع السفن، فإن الناقلات "وادي السيل" و"مكينس" و"السد" و"مسيمير" تتجه نحو المضيق عبر المسار الإيراني، في أول تحرك من هذا النوع منذ اندلاع المواجهة العسكرية في المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد فيه حركة السفن عبر مضيق هرمز تراجعاً ملحوظاً. حيث أظهرت بيانات شركة "كبلر" أن خمس سفن فقط عبرت المضيق يوم الأحد 21 يونيو الجاري، مقارنة بـ26 سفينة في اليوم السابق.

إعادة إغلاق مضيق هرمز

وشملت السفن العابرة ثلاث.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة CNBC عربية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة CNBC عربية

منذ 10 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ ساعة
منذ 4 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 6 ساعات
فوربس الشرق الأوسط منذ 7 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 10 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 11 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 13 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 5 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 18 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 5 ساعات
فوربس الشرق الأوسط منذ 16 ساعة