عاجل سموتريتش: مفاوضات إيران لا تعني لنا شيئا ولن ننسحب من لبنان

أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف أن طهران ستتولى إدارة مضيق هرمز، وفق ما نقلته وسائل إعلام رسمية، وذلك عقب محادثات جرت مع الولايات المتحدة في سويسرا تناولت ملفات إقليمية وأمنية. وذكرت قطر وباكستان، اللتان توسطتا في المحادثات، في بيان مشترك أن طهران وواشنطن اتفقتا على إنشاء "خط اتصال" لتجنب وقوع "حوادث وسوء فهم" في المضيق، بهدف "ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز".

اعلان

من جانبه، قال نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس إن الولايات المتحدة ستقيّم إيران بناءً على أفعالها وليس تصريحاتها، معربًا عن "ارتياحه الشديد" للتقدم الذي تحقق خلال المباحثات.

وأضاف فانس أن إيران ستسمح باستئناف عمليات التفتيش الدولية على برنامجها النووي.

وفي لبنان، بحث الرئيس جوزيف عون ونائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس سبل تثبيت وقف إطلاق النار مع إسرائيل وتشكيل خلية لفض النزاعات، في خطوة قال المسؤول الأميركي إنها تهدف إلى "تفادي أي تصعيد جديد" بين حزب الله وإسرائيل.

وفي السياق نفسه، رحّب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بتراجع "الأعمال العدائية" في منطقة انتشار قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان منذ يوم الأحد.

في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن القوات الإسرائيلية تحتفظ بـ"الحرية الكاملة" لتنفيذ عمليات في جنوب لبنان.

تابعوا أبرز التطورات ${title} ${body} الرئيس الإيراني: مشكلات المنطقة ستتراجع إذا نُفذت كل بنود الاتفاق الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان:

نسعى إلى التنفيذ الكامل لبنود مذكرة التفاهم في إطار القوانين الدولية وحقوق شعبنا.

العديد من مشكلات المنطقة ستتراجع وسيكبح جماح المعتدين إذا نفذت كل بنود مذكرة التفاهم.

ليبرمان: إيران ستصبح نووية وأمريكا ستبارك صواريخها الباليستية هيئة البث الإسرائيلية عن رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان:

الصفقة التي تتبلور في سويسرا بين واشنطن وطهران تضمن 3 أمور:

أن تصبح إيران دولة نووية.

أن تحصل الصواريخ الباليستية على مباركة أمريكية كاملة.

استمرار تمويل الوكلاء التابعين لإيران.

إسرائيل تستعد لطلب أميركي محتمل بالانسحاب من مناطق بجنوب لبنان أفادت هيئة البث العبرية، بأن إسرائيل تأخذ في الحسبان إمكانية صدور قرار أميركي يلزمها بالانسحاب تدريجيا من مناطق بجنوب لبنان.

وقالت الهيئة: "تنطلق الثلاثاء جولة محادثات جديدة بين إسرائيل ولبنان، وهذه المرة تهدف إلى بلورة التفاصيل الأولية لانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان، ضمن تنفيذ البرنامج التجريبي للجيش اللبناني".

وأضافت: "ستُعقد المحادثات بصيغة مشابهة، بوساطة أميركية وبحضور سفيري إسرائيل ولبنان (ندى معوض)، بالإضافة إلى ثلاثة ضباط إسرائيليين برتبة عميد (لم.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة يورونيوز

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة يورونيوز

منذ 4 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ 10 دقائق
منذ ساعتين
قناة روسيا اليوم منذ 5 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 13 ساعة
سي ان ان بالعربية منذ 7 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 8 ساعات
بي بي سي عربي منذ 15 ساعة
سي ان ان بالعربية منذ 7 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 23 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 15 ساعة