رئيس quot;صندوق أوبكquot;: نستهدف ضخ نحو 4 مليارات دولار في الدول الشريكة خلال 2026

أكد عبد الحميد الخليفة، رئيس "صندوق أوبك للتنمية الدولية" (OPEC Fund)، أن المؤسسة تستهدف تقديم تمويلات تقارب 4 مليارات دولار للدول الشريكة خلال عام 2026، في إطار التوسع المستمر لدورها التنموي وسط التحديات المتزايدة التي تواجه الاقتصاد العالمي ومنظومة تمويل التنمية.

وخلال كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الصندوق في قصر هوفبورغ بالعاصمة النمساوية فيينا، قال الخليفة إن العالم يواجه "لحظة صعبة أخرى بالنسبة إلى نظام تمويل التنمية"، موضحاً أن البيئة العالمية أصبحت أقل قابلية للتنبؤ مقارنة بما كانت عليه قبل سنوات قليلة. وأضاف أن فترات عدم اليقين كانت تاريخياً الأكثر احتياجاً إلى تعزيز التعاون التنموي وتوسيع الشراكات الدولية.

وأشار إلى أن التمويلات المستهدفة لعام 2026 تمثل زيادة كبيرة مقارنة بعام 2020، عندما بلغت نحو 1.5 مليار دولار، مؤكداً أن هذا النمو يعكس نتائج قرار استراتيجي اتخذته الدول الأعضاء عام 2019 بهدف تعزيز قدرات الصندوق وتوسيع نطاق عملياته.

"صندوق أوبك" يوسع دعمه التنموي أوضح الخليفة أن "صندوق أوبك" نجح منذ ذلك الحين في جمع أكثر من 6 مليارات دولار من أسواق رأس المال، ما مكّنه من توسيع دعمه لأولويات التنمية في 125 دولة. وعلى مدى خمسة عقود، تجاوزت التزامات الصندوق 32 مليار دولار لتمويل أكثر من 4000 مشروع تنموي، فيما تخطت التكلفة الإجمالية التقديرية لهذه المشاريع 240 مليار دولار.

وفي معرض حديثه عن التحديات التي تواجه الاقتصادات النامية، أشار.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

منذ 10 ساعات
منذ ساعتين
منذ 3 ساعات
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ 5 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعتين
فوربس الشرق الأوسط منذ 13 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 19 ساعة
فوربس الشرق الأوسط منذ 15 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 13 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعتين
صحيفة الاقتصادية منذ 16 ساعة