لماذا خرج الأردن وتونس رسميا من المونديال وبقي العراق رغم خاسرتة مبارتين ؟

فرضت اللوائح التنظيمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في نهائيات كأس العالم 2026، مصائر تباينت بين المنتخبات العربية التي تعرضت للخسارة في أول جولتين؛ حيث ودع منتخبا تونس والأردن البطولة رسميا قبل خوض الجولة الثالثة، في حين لا يزال المنتخب العراقي يحتفظ بفرصة العبور إلى الأدوار الإقصائية.

ويعود هذا التباين إلى اعتماد النظام الحالي للبطولة على قاعدة «المواجهات المباشرة» كمعيار أول للفصل بين الفرق المتساوية في النقاط داخل المجموعات، مما حسم خروج بعض المنتخبات حسابيا مهما كانت نتائج الجولة الأخيرة.

تونس والأردن.. وداع رسمي بسبب حسابات المجموعات تلقى المنتخب التونسي خسارتين متتاليتين في المجموعة السادسة أمام السويد (1-5) واليابان (0-4). ورغم أن فوز تونس في الجولة الأخيرة على هولندا يرفع رصيدها إلى 3 نقاط، وهو الرصيد نفسه الذي قد تتجمد عنده السويد في حال خسارتها أمام اليابان، إلا أن قاعدة المواجهات المباشرة تصب في مصلحة المنتخب السويدي، مما يجعل احتلال تونس للمركز الثالث أمرا مستحيلا.

وفي المجموعة العاشرة، واجه منتخب الأردن (النشامى) المصير ذاته بعد خسارته أمام النمسا (1-3) والجزائر (1-2). ويلتقي الأردن في الجولة الأخيرة منتخب الأرجنتين، حيث إن تحقيق الفوز لن يكون كافيا للتأهل؛ لكون المنتخبين الجزائري والنمساوي يملكان 3 نقاط قبل مواجهتهما المعنية، وبالتالي فإن الخاسر منهما سيتفوق على الأردن بفارق المواجهة المباشرة.

المنتخب العراقي يملك مصيره بيده على الجانب الآخر، يخوض المنتخب العراقي مباراته الأخيرة في المجموعة التاسعة أمام السنغال وفي رصيد كلا الفريقين خال من النقاط، بعد خسارة العراق أمام النرويج (1-4) وفرنسا (0-3).

وتمنح.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من رؤيا الإخباري

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من رؤيا الإخباري

منذ 6 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ ساعة
منذ 3 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 9 ساعات
خبرني منذ 3 ساعات
صحيفة الرأي الأردنية منذ 15 ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ 19 ساعة
خبرني منذ 6 ساعات
قناة رؤيا منذ 4 ساعات
زاد الأردن الإخباري منذ 3 ساعات
موقع الوكيل الإخباري منذ 46 دقيقة
صحيفة الرأي الأردنية منذ ساعة