بعد سنوات من الشلل.. مريض صيني يخطو مجدداً بفضل رقاقة دماغية

استعاد مواطن صيني القدرة على المشي بعد إصابته بالشلل لمدة خمس سنوات إثر حادث تعرّض له، وذلك بفضل غرسة عصبية متطورة تعتمد على الإشارات الدماغية، ففي مايو 2024، خضع المريض لزراعة منظومة «بيناو-1» التي طوّرها المعهد الصيني لأبحاث الدماغ بالتعاون مع شركة «نيوسايبر نيوروتيك».

وتعتمد التقنية على رقاقة مزودة بأقطاب كهربائية تُزرع داخل الجمجمة من دون ملامسة أنسجة الدماغ مباشرة، إذ تلتقط الإشارات العصبية عبر الغشاء الواقي للدماغ، ثم تنقلها إلى محفّز للنخاع الشوكي وهيكل خارجي مساعد، متجاوزة المنطقة المتضررة.

وبعد خمسة أشهر من التدريب، تمكن المريض من التحكم بساقيه بشكل مستقل، فيما استعادت بعض المسارات العصبية قدرتها على نقل الإشارات، وهو ما كان يُعتقد سابقاً أنه غير ممكن في حالات إصابات النخاع الشوكي المزمنة.

كما سبق أن مكّنت الغرسات العصبية رجلاً صينياً مصاباً بالشلل من كتابة الحروف الهيروغليفية.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوئام

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الوئام

منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 3 ساعات
صحيفة الشرق الأوسط منذ 7 ساعات
صحيفة المدينة منذ 9 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 22 ساعة
صحيفة عكاظ منذ 9 ساعات
اليوم - السعودية منذ 5 ساعات
صحيفة عاجل منذ 6 ساعات
صحيفة عاجل منذ 3 ساعات
صحيفة الشرق الأوسط منذ 22 ساعة