أعلنت شركة مورفي أويل الأمريكية عن تحقيق اكتشاف نفطي جديد في المياه الإقليمية لـ كوت ديفوار في خطوة تعزز طموحات الدولة الواقعة في غرب إفريقيا لتعزيز إنتاج النفط.
يأتي هذا الاكتشاف ضمن جهود كوت ديفوار لتطوير مواردها الهيدروكربونية وجذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع الطاقة، دعما لهدفها بأن تصبح من كبار منتجي الهيدروكربونات في إفريقيا بحلول عام 2035 وفق منصة بيزنس أفريكا".
وأوضحت الشركة أن بئر الاستكشاف "بوبالي-1 إكس" الواقعة في المربع البحري (CI-709) اخترقت طبقة نفطية صافية يبلغ سمكها نحو 30 مترا موزعة على مكمنين، مشيرة إلى أن التقييمات الأولية أظهرت وجود خام نفطي خفيف وعالي الجودة.
وأضافت أن البئر تقع على بعد نحو 40 ميلا من سواحل كوت ديفوار، وجرى حفرها إلى عمق إجمالي بلغ 20 ألفا و548 قدما في مياه يصل عمقها إلى 7 آلاف و795 قدما.
وتتولى تشغيل المشروع شركة "مورفي سي آي-709 أويل" التابعة لـ"مورفي أويل"، والتي تمتلك حصة تشغيلية تبلغ 90%، فيما تمتلك شركة النفط الوطنية الإيفوارية "بتروكي" نسبة 10%.
ويعد هذا الاكتشاف أول نجاح تحققه الشركة ضمن حملة الحفر الاستكشافية الحالية التي تشمل ثلاثة آبار، وذلك بعد أن أسفرت محاولتان سابقتان عن اكتشافات للنفط والغاز، لكنها لم تستوف المعايير.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من موقع صدى البلد
