الأسهم الخليجية تتراجع وسط ترقب سياسي ومخاوف من رفع الفائدة

أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية تعاملات اليوم على تراجع، في ظل حالة من الحذر سيطرت على المستثمرين بسبب الغموض المحيط بمستقبل الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب تنامي التوقعات بشأن استمرار تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة، وهو ما انعكس على أداء غالبية المؤشرات الرئيسية في المنطقة.

وجاءت الضغوط بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الأمريكية الإيرانية في سويسرا، وسط تباين واضح في مواقف الطرفين بشأن بنود الاتفاق الإطاري الذي أُعلن عنه الأسبوع الماضي بهدف إنهاء الحرب، بما في ذلك الملفات المرتبطة بالحوافز الاقتصادية لإيران، ومستقبل الملاحة في مضيق هرمز، والتطورات المرتبطة بالحرب الإسرائيلية في لبنان.

خلافات حول الاتفاق تثير قلق المستثمرين وزادت حالة عدم اليقين بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أكد أن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووية مفتوحة المدة، في حين سارعت طهران إلى نفي هذه التصريحات، مؤكدة أنها لم تقدم مثل هذه التنازلات، الأمر الذي أعاد الشكوك بشأن قدرة الطرفين على تثبيت الاتفاق وتحويله إلى تسوية طويلة الأمد.

وأثرت هذه التطورات السياسية على معنويات المستثمرين في أسواق المنطقة، التي تراقب عن كثب أي مؤشرات تتعلق باستقرار الأوضاع الجيوسياسية في الشرق الأوسط وانعكاساتها على التجارة والطاقة والاستثمارات.

السوق السعودية تحت ضغط رغم صعود الأسهم العقارية في السعودية، أنهى المؤشر الرئيسي تاسي الجلسة منخفضًا بنسبة 0.3%، متأثرًا بتراجع سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.4%، وهو ما حدّ من تأثير المكاسب التي سجلتها بعض.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوئام

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الوئام

منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 10 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 3 ساعات
صحيفة سبق منذ 12 ساعة
صحيفة سبق منذ 9 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 7 ساعات
صحيفة الشرق الأوسط منذ 9 ساعات
صحيفة عاجل منذ 6 ساعات
صحيفة سبق منذ 6 ساعات
صحيفة عكاظ منذ 16 ساعة