أكد المركز الوطني للأرصاد أن "موسم الغبرة" ظاهرة جوية موسمية تنشط صيفاً على سواحل مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان، ويمتد تأثيرها من أواخر يونيو حتى منتصف أغسطس.
وقال المتحدث الرسمي للمركز حسين القحطاني، في فيلم وثائقي نشره المركز عبر منصة إكس، إن "الغبرة" مصطلح ثقافي متعارف عليه لدى أبناء المناطق الجنوبية الساحلية، مشيراً إلى أن الموسم يبدأ عادةً من أواخر يونيو ويستمر حتى أغسطس.
وأوضح مدير فرع المركز بمنطقة مكة المكرمة هلال العيافي، أن أكثر المناطق تأثراً بالظاهرة هي الطرق السريعة على الأجزاء الساحلية الممتدة من منطقة مكة المكرمة إلى منطقة جازان.
وكشف مدير توقعات الطقس والمناخ حمزة كومي، أن الغبرة تنشأ نتيجة التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين، مما يُحدث تدرجاً في الضغط الجوي ودرجات الحرارة، يُفضي إلى نشاط في الرياح السطحية المثيرة للغبار، لافتاً إلى أن الظاهرة تتسبب في شبه انعدام أو انعدام كامل للرؤية الأفقية، لا سيما على الطرق السريعة في الأجزاء الساحلية الجنوبية للبحر الأحمر.
وأوضحت مديرة إدارة تحسين الطقس.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة سبق
