قال رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي، إن العراق يريد من "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك) زيادة حصة إنتاجه النفطي، بما يتناسب مع قدراته وعدد سكانه.
وأضاف الزيدي في تصريحات إعلامية نقلتها وكالة الأنباء العراقية، أن بغداد تسعى إلى رفع حصتها الإنتاجية داخل المنظمة، بما يعكس إمكاناتها النفطية الكبيرة، ويواكب احتياجاتها التنموية والاقتصادية.
وفي سياق متصل، نشرت الإعلامية هادلي غامبل على وسائل التواصل الاجتماعي، أنها أجرت مقابلة مع الزيدي، حيث قال فيها إن بلاده ستدرس "تعليق" عضويتها في "أوبك" إذا لم تتمكن من الإنتاج بما يتماشى مع قدراتها.
مطالبات عراقية سابقة هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها العراق رغبته في زيادة حصته الإنتاجية، إذ أشار المستشار المالي لرئيس الوزراء السابق مظهر صالح في ديسمبر الماضي، إلى أن بغداد تسعى لزيادة حصتها بنحو 300 ألف برميل يومياً، ما يوفر إيرادات تصل إلى 10 مليارات دولار سنوياً.
وأضاف صالح آنذاك أن الزيادة التي يسعى إليها العراق ستكون "تدريجية ومحدودة بحدود 150 إلى 300 ألف برميل يومياً وربما أكثر، ولا تشكّل تهديداً لتوازن السوق إذا ما جاءت ضمن إطار الزيادات الجماعية التي تعتمدها أوبك+".
وكان رئيس الوزراء العراقي السابق محمد شياع السوداني، دعا في سبتمبر الماضي الدول المنتجة للنفط إلى إعادة النظر بحصة العراق في تصدير النفط وفقاً لقدرته.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من اقتصاد الشرق مع Bloomberg
