التضخم في أمريكا يصل لـ 4.1% لأول مرة في 3 سنوات

عاد التضخم في الولايات المتحدة إلى الارتفاع بوتيرة أقوى خلال شهر مايو 2026، متجاوزًا حاجز 4% للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، في تطور يعزز المخاوف بشأن استمرار الضغوط السعرية ويدفع الأسواق إلى ترقب خطوات مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال الفترة المقبلة.

وجاءت الزيادة مدفوعة بشكل رئيس بارتفاع أسعار الطاقة والوقود على خلفية التوترات الجيوسياسية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر الماضية، ما انعكس على تكاليف المعيشة وأسعار السلع والخدمات في أكبر اقتصاد عالمي.

أعلى مستوى للتضخم منذ أبريل 2023 وأظهرت بيانات مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأمريكية أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE)، وهو المقياس المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي لمتابعة التضخم، ارتفع بنسبة 4.1% على أساس سنوي خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في مايو.

وتُعد هذه القراءة الأعلى منذ أبريل 2023، كما أنها المرة الأولى التي يتجاوز فيها المؤشر مستوى 4% خلال هذه الفترة، مقارنة مع تسجيله 3.8% في أبريل الماضي.

ارتفاع شهري متواصل وعلى أساس شهري، ارتفع المؤشر بنسبة 0.4% خلال مايو، مواصلًا الوتيرة نفسها المسجلة في أبريل، في إشارة إلى استمرار الضغوط التضخمية وعدم تراجعها بالسرعة التي كانت تأملها الأسواق وصناع السياسات النقدية.

وجاءت الأرقام متوافقة مع توقعات خبراء الاقتصاد الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، حيث رجحوا وصول معدل التضخم السنوي إلى 4.1%.

أسعار الطاقة والحرب تدفعان التضخم للصعود ويرى اقتصاديون أن ارتفاع أسعار النفط والوقود خلال الفترة الماضية لعب دورًا رئيسًا في تسارع التضخم، خاصة بعد تداعيات الصراع.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوئام

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الوئام

منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ 4 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 7 ساعات
صحيفة عكاظ منذ 23 ساعة
صحيفة الشرق الأوسط منذ 4 ساعات
صحيفة المدينة منذ 7 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ ساعة
صحيفة سبق منذ 3 ساعات
صحيفة سبق منذ 9 ساعات
صحيفة سبق منذ 5 ساعات
صحيفة الوطن السعودية منذ 40 دقيقة