طالما شكوت من جفاف جلد القدمين والساقين، خاصة بعد الاستحمام، وكان ذلك مثيراً للاستغراب، ويخالف ما تعارف عليه بأن الحكة سببها قلة النظافة، وتأتي الرغبة في الحك غالباً خلال النوم، فتدفع الإنسان للاستيقاظ لمحاولة التخفيف من إزعاجها بالكريمات الملطفة، أو الموسجرايزر. قرّرت البحث عن سبب تلك الرغبة في حك القدمين والساقين، بعد كل استحمام، فوجدت قائمة بالأسباب الشائعة لجفاف منطقة أو أكثر من الجسم:
انخفاض الرطوبة، خاصة في الأماكن المكيفة أو المُدفأة.
الاستحمام بالماء الساخن، لما يتسبب به من إزالة الزيوت الطبيعية من على الجلد، لذا ينصح دائماً بتجنب استخدام «الليف» الخشنة في تنظيف الجسم.
استخدام الصابون المعطر.
عدم شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم.
التقدم في العمر، حيث معه يتناقص إفراز الجسم لكمية كافية من الزيوت.
حالات مرضية مثل الإكزيما، والصدفية، والتهاب الجلد التماسي، أو نتيجة الإصابة بالسكري أو مشاكل الغدة الدرقية.
* * *
كيف نعالج أو نخفف من آثار هذه الظواهر، بأسهل الطرق؟
استخدام الكريمات أو المراهم أو اللوشن، مباشرة بعد الاستحمام، بينما لا يزال الجلد رطباً قليلاً، فهذا يساعد في تغلغل الكريمات في مسام الجلد.
استخدام اللوشن الذي به مكونات مثل اليوريا (10% - 25%)، وحمض اللاكتيك، وزبدة الشيا، أو السيراميدات، لفعاليتها بشكل خاص للقدمين والساقين......
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة القبس
